اجتماعية مقالات الكتاب

المبيض وتكيساته

بسبب تشابه التسمية يحدث اختلاط في الأذهان بين متلازمة تكيّس المبايض، و الكيس المبيضي ، يعنى الأطباء عندما يقولون أن فلانة لديها كيس على المبيض ، أن أحد المبيضيْن عليه كيس شفاف يشبه البالون قطره خمسة سنتيمترات على الأقل، و هذه الحالة تستدعي ملاحظة المريضة ، ومتابعة ما قد ينشأ عندها من أعراض ، و كثيرأ ما ينتهى الأمر دون تدخل طبى ، و لكن نسبة من الأخوات قد تصل إلى عشرة في المئة ممّن يُكتشف لديهن الكيس المبيضي، لا يختفي الكيس تلقائيا و يحتجن إلى استئصاله بالجراحة ، وأحيانا بشكل عاجل.

متلازمة تكيّس المبايض تعنى وجود أكثر من عرض. في أكثر من عضو من الجسم ، تتلازم مع بعضها عادة ، بسبب وجود اضطراب وظيفي في المبيض ، يحول سطح المبيضين الى شكل العقد ذي الجواهر الذي تلبسه المرأة على عنقها. اما حبات العقد هنا فهي أكياس صغيرة قطرها عادة لا يتجاوز سنتيمتراً واحداً .

في العادة يحدث في كل دورة شهرية نمو مجموعة أكياس صغيرة تحتوي كل منها بويضة لم تنضج بعد، تستمر هذه الأكياس في النمو حتى يقترب قطرها من اثنين سنتيمتر ، ثم تفتح و تخرج منها بويضة جاهزة للتلقيح الذي ينتهى بالحمل. و لكن خللاً وظيفياً قد يؤدي الى توقف نمو هذه الأكياس الصغيرة قبل أن يصل قطرها الى واحد سنتيمتر، و تنتهى عملية الإباضة ، بينما يبقى هذا الكيس الصغير ، و في الشهر الذي يليه يضاف كيس صغير اخر حتى يكتمل شكل العقد على محيط المبيضين، فيصبح المبيض متعدد الكُييسات.

شكل المبيض فقط لا يكفي لنقول أن لدينا حالة متلازمة المبيض المتكيّس، إذ لا بد أن يرافق الشكل أعراض أخري. يُفهم من شرحنا أعلاه أن التكيّسات تحدث من عدم اكتمال دورة الإباضة ، و لذا فإن الحالة تظهر على شكل تأخر في الحمل ، وحيث أن انتظام الدورة الشهرية يعنى انتظام الإباضة ، فإن المبيض متعدد الأكياس يؤدى الى اضطراب في مواعيد الدورة و تأخر في حدوثها بحيث تقلل عدد مرات الدورة سنوياً.

و هناك عرض مهم آخر، ظهور شعر أكثر من المعتاد في أماكن غير معتادة، مثل الوجه و الظهر و الساقين ، مما اعتدنا عليه عند الرجال ، و هذا بسبب أن المبيض المتكيّس يفرز كمية من هرمونات الذكورة أكثر من المعتاد عند النساء، عند الرجال هرمونات أنثوية قليلة و كذلك عند المرأة هرمونات ذكرية قليلة ، و عند الجنسين قد يحدث خلل في إنتاج الهرمونات يؤدى الى زيادة عن المعتاد ، وهذا ما نجده عند الأخوات اللواتي لديهن متلازمة تكيّس المبايض.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *