اجتماعية مقالات الكتاب

المانقا بلهجة أملج

المانقا أو المنقة بهذه اللهجة المحلية يطلق عدد من مزارعي أهالي أملج على فاكهة المانجو والتي بدأ إنتاجها بمذاقهااللذيذ في النزول الي الاسواق بكميات كثيرة .. حيث تشتهر محافظه أملج بزراعة المانجو ويوجد فيها تقريبا 38000 تمان وثلاثون ألف شجرة مانجو تمثل أكثر من 15صنف من الأصناف ذات الجودة العالية إلى جانب عدد من الفواكه الحمضية .

والخضروات بأنواعها .. حيث بدأت زراعة المانجو في محافظة أملج عام 1377 هـ تقريبا .. وأشهر المتاطق التي تزرع فيها سمنة والفقير وبئر صالح والعين وأم سدر وليمونه وأم غواشي وأم صفاه والغبايا والوحيدي وغيرها من الأماكن حيث صلاحية التربة وعذوبة المياه . وهناك الكثير من المزارع التي تميزت بزراعة المانجو وأهتمت بها وبأنواعها وخاصة الحلوة الزبدية .

من أجل ذلك يقدم الي محافظة أملج التجار من مختلف مناطق الوطن وذلك لشراء و تسويق مانجو أملج وكذلك يقوم بعض المزارعين والتجار بتسويقها أكترونيا وعبر وسائل التواصل وكذلك سيدشن محافظ أملج اليوم الثلاثاء مهرجان المانجو الثاني والذي يقام تحت اشراف وتنظيم وزارة البيئة والمياه والزراعة فرع منطقة تبوك بهدف تحقيق أهداف تنموية مستدامة لمزارعي المانجو وتشجيعهم على الاهتمام بالإنتاج وجودته وخاصة وان الطلب متزايد على مانجو محافظة أملج ..

وبهذه المناسبة وهذا الأنتاج والعرض والطلب أوجه نصيحة للشباب الباحثين عن عمل بالاستثمار بالتسويق في الفواكه الصيفية كالمانجو والليمون والرطب وتجربة العمل الحر حيث فيها مكاسب طيبة ومباركة …

lewefe@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *