اجتماعية مقالات الكتاب ملامح

خطة الولادة

تقضي آلام فترة حملها وهناً على وهن ، مشاعرها تتراوح بين الإستثارة و الفرح، و بين التخوف من القادم المجهول، ورغم دقّة المتابعة الطبية خلال الحمل ،إلا أنه قد يأتي موعد الولادة فتتفاجأ الحامل بأنها في بيئة غريبة عليها، و ربما تسمع إرشادات لأول مرة عن الولادة ، وما قد يحدث فيها من طوارئ ، و ينتهى الأمر بمرورها بتجربة صعبة بدلاً من أن تكون تجربة ممتعة.

تنصح المجالس الطبية كل حامل بإعداد خطة للولادة قبل موعد الولادة بفترة كافية، بالتعاون مع طبيبها، و من خلالها يتم التعرف على تفاصيل الرعاية التى ستُقدم لها، و الإجراءات التى تُتخذ لتوفير ولادة آمنة للأم وللطفل، و تهيئة بيئة الولادة بما يساعد على شعور الحامل بأنها تكاد تكون في بيتها، و معها رفيق من الأسرة .

يمكن لأي حامل أو طبيب إنزال خطة الولادة من الشبكة، و هى مكتوبة بحيث تضم كل التفاصيل المتوقعة، و تضع الخيارات، بحيث تختار الحامل ما تريده، طبعاً تعي الحامل أنه في فترة الولادة قد يحدث ما يستدعي تغيير بعض بنود الخطة.
بعد ملء الخطة ،تترك في المكان الذي ستتم الولادة فيه، وقد تأخذ الأم صورة منها، بحيث يمكن للجهاز الطبي أن يستحضرها ويتابعها بمجرد وصول المريضة الى غرفة الولادة.

تكتب في ورقة الخطة أى ترتيبات جهّزتها الأم للوليد حتى يمكن مراعاتها، يوضح إذا كانت الحامل ترغب في الحركة خلال الولادة، وهل ترغب في الإستحمام خلال المرحلة الأولى للولادة أم لا ، كما توضح إذا ما كانت ترغب في أن تتزوّد بالسوائل عن طريق الوريد، أم أنها فقط توافق على تركيب قناة وريدية لاستخدامها عند الحاجة، تحدِّد الأم مهدئ للألم الذي تريده سواء أكان بأخذ مهدئات عن طريق العضل أو الوريد أو الإبرة التى تؤخذ عن طريق العمود الفقري، كذلك تحدّد الأم من الذي سيرافقها خلال الولادة ، و إن كانت ترغب في أن يقوم رفيقها بتصوير الطفل بمجرد خروجه للحياة، أو أن يقوم بقطع الحبل السري بعد الولادة.

كذلك توضح إذا ما كانت ترغب في الولادة بدون قصّ العجان اللهم إلا إذا كان هناك ضرورة مطلقة، تكتب الأم إذا ما كانت ستعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية أو أنها ستجمع بين الرضاعة الطبيعية و الصناعية. كما أن الخطة تظهر رغبة الأم في أن يصحبها وليدها طوال الوقت في غرفتها ، أم يصحبها فقط إن كانت مستيقظة و الخيار الثالث أن يكون الطفل في الحضانة و تذهب الأم إليه على فترات، وهناك تفاصيل أخرى لا تقل أهمية عن ما ذكرنا.

إن تحضير خطة الولادة مهم لأنه يعطى الحامل الثقة و الطمأنينة . و يساعد الفريق الطبي على تقديم الخدمة بسلاسة ويسر.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *