الرياضة

الدوري الإسباني “يفقد بريقه” بين الدوريات الخمسة الكبرى

موعد الكلاسيكو

شهد مُعدّل التهديف في الدوري الإسباني انخفاضًا ملحوظًا بالموسم الكروي 2020-2021 مقارنة بباقي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى وبالمواسم الفارطة.

قبل مواسم قليلة كانت الفروقات لا تُضاهى لصالح البطولة الإسبانية التي اكتسحت السجلات التهديفية بفضل قوة أنديتها، لكن الآن يبدو أن الحال قد انعكس.

المُعدّل التهديفي للمباراة الواحدة في الليجا موسم 2017-2018 كان مثلًا (2.69) لكنه انخفض بمقدار كبير ليصل في الوقت الحالي إلى (2.21).

الملاحظ أن إحراز الأهداف في الدوري الإسباني يتخذ منحنى هبوطيًا، الموسم الماضي 2019-2018 كان المعدل (2.48)، أي أنه المعدل يتناقص كل عام.


رحيل وتأثير..


من المعتقد به بشدة أن رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد أثّر فعليًا على سجلات النادي التهديفية، ما يعود بأثر سلبي بطبيعة الحال على معدلات المسابقة ككل.

في الموسم الأخير لرونالدو 2017-2018 سجّل ريال مدريد 94 هدفًا بمعدل (2.47) للمباراة.. في العالم التالي وهو أول موسم من دون رونالدو سجل 63 فقط!

تحسّن الرقم بالموسم الفارط وسجّل لاعبو الملكي 70 هدفًا بمعدل (1.84). هذا الموسم دوّن الفريق على 6 أهداف خلال 4 جولات أي بمعدل (1.5) هدفًا للمباراة.


انحدار إسباني..


في الموسم الحالي يتصدر الدوري الإنجليزي المشهد عن جدارة من حيث السجلات التهديفية بواقع 144 هدفًا خلال 38 مباراة لُعبت حتّى الآن.

بمعدل صارخ بلغ (3.79) هدفًا للمباراة الواحدة. نتائج مثل فوز أستون فيلا على ليفربول 7-2 وتوتنهام ضد مانشستر يونايتد 6-1، أكسبت البريميرليج هذا المُعدّل.

الدوري الإيطالي الذي لطالما عرُف بالدفاع والكاتيناتشو، حل ثانيًا بعد الإنجليز بمعدل فاق الثلاث أهداف للمباراة (3.5). أتلانتا ومدربه جاسبريني ساهما بشكل ملحوظ في ذلك.

بطبيعة الحال تُلعب مباريات أقل في الدوري الألماني كونه يضم 18 فريقًا، لكن رغم ذلك حقق معدلات قياسية (3.4). ليفاندوفسكي وهالاند سيرفعان هذا المعدل بعد التوقف الدولي.

معدلات التهديف بالدوريات الأوروبية (مصدر الصورة: صحيفة سبورت).
معدلات التهديف بالدوريات الأوروبية (مصدر الصورة: صحيفة سبورت).

 


طالع أيضًا..

فنادق رونالدو في “خطر”
أوزيل ينقذ ديناصور أرسنال من الانقراض
أقوى لاعب كرة قدم يتجه إلى عالم “WWE”
سواريز يعترف ببكائه إزاء “طرده” من برشلونة
ريال مدريد غـــاضب من وضعية نجمه “المُعقّدة”
فيديو: أهداف مباراة ليفربول وأستون فيلا (2-7)
فينجر يخطط لإحداث ثورة على قوانين كــرة الـــقدم
ميركاتو ريال مدريد.. آلة الزمن تعود 40 سنـــة للوراء!
بارتوميو و”الفرصة الأخيرة” لإنقاذ كرسي رئاسة برشلونة
هازارد.. هدفٌ في 365 يومًا (الهـدف الأغلى على الإطلاق)
برشلونة يتكبّد خسائر بـ 97 مليون يورو وديون بقيمة نصف مليار


 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *