اجتماعية مقالات الكتاب

اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (٢)

عندما يُسئل أحد عن فصيلة دمه ، فإن الأغلب أن تكون الإجابة :(A+,A-,B+,B-,AB+,AB-,O+,O-) ، ترمز
الحروف الانجليزية إلى أحد أنواع فصيلة الدم ABO، أمّا إشارة الزائد او الناقص فتشير إلى فصيلة الدم الريصي ،عند اكتشاف فصيلة الدم الريصي ظن العلماء أنها تشبه فصيلة دم قرود من نوع الريسوس، مع الوقت ثبت خطأهم ، و لكن بقى الإسم .

صاحب الفصيلة الإيجابية يوجد على كريات دمه الحمراء العامل الريصى، و صاحب الفصيلة السلبية لا يوجد العامل الريصي على كريات دمه الحمراء ، و لكن صاحب الفصيلة السلبية لو دخل إلى دمه العامل الريصي فإن الجهاز المناعى عنده يقوم بإنتاج مضادّات للعامل الريصى، و لو تكرر تعرض صاحب الفصيلة السلبية للعامل الريصي تقوم هذه المضادات بمهاجمة كرات الدم التى تحمل هذا العامل و تكسرها ، و هذا يضر الجسم ضرراً شديداً.

إذن لو تم زواج بين فتاةٍ العامل الريصى عندها سالب (غير موجود) ، و رجل العامل الريصى عنده ايجابي (موجود), فإن الجنين على الأغلب سيكون مثل أبيه موجب العامل الريصى ، و دمه هنا يختلف عن دم أمه. هل يدخل دم من الجنين إلى دم أمه؟ نعم و لكن في مناسبات مثل يوم الولادة ، أو لو حدث جهاض، او لو أجري للجنين تحويل للمسار ، كان يتم تحويل وضعه ليتقدم راسه بدلا من المقعدة ، و هذا اجراء يُتخذ لتسهيل الولادة أحيانا . الآن عندما يصل دم الجنين إلى دم أمه يقوم جهاز المناعة لدى الأم بإنتاج مضادات للعامل الريصي وهذه تبقى مع الأم و من خصائصها أنها صغيرة الحجم، و بالتالى فإنها قادرة على اختراق الحواجز الفاصلة بين دم الأم و بين جنينها.

إذا حصلت هذه المسألة مع ولادة الطفل عند اكتمال مدة الحمل، فهذا الطفل ينجو ، و لكن في الحمل التالي ، إذا كانت فصيلة دم الجنين كأبيه فإن مضادات العامل الريصى صغيرة الحجم تمر عبر حواجز المشيمة الى الجنين ، وتحدث له الأضرار الكثيرة والخطيرة التى تحدثنا عنها في المقال السابق.

وبحمد الله فإن إعطاء الحقنة -التى تحدثنا عنها في المقال الماضي- في الوقت المناسب، و فيها مضادات للعامل الريصى، تتصدّى لكريات دم الجنين التى تسللت لدم الأم، و بالتالى لا يتعرف عليها الجهاز المناعي للأم ، فلا تتكون مضادّات العامل الريصى ، وبهذا نحمي أجنة الاحمال القادمة. طبعا يُشترط إعطاء هذه الحقنة قبل انتهاء أول 48 ساعة بعد الولادة أو الأحداث التى تشبهها.
هذه المعلومات مهمة لكي تحتاط لها الأم التي تكون فصيلتها سالبة، لأن السهو والخطأ قد يحدث بسبب القصور البشري ، عند الولادة تحدد فصيلة الطفل، فإذا كانت فصيلته موجبة كأبيه ،وجب على الجميع سواء من يقدم الرعاية الصحية أو الأبوين التأكد على أخذ الحقنة في الوقت المناسب.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *