اجتماعية مقالات الكتاب

أثر الذكاء الإصطناعي على مجالات الحياة

انتشر الذكاء الإصطناعي انتشاراً واسعاً في السنتين الأخيرتين شمل كافة مجالات حياة الانسان المعاصر، بحيث أصبحت التقنية جزءاً لايتجزأ من كافة أنشطة البشر. وتشكِّل تطبيقات الذكاء الإصطناعي مجموعة متنوعة من التكنولوجيا والتقنيات التي تسعى إلى تمكين الأنظمة والأجهزة من محاكاة الذكاء البشري وتنفيذ مهام معقدة بشكل ذكي، وتمتد تطبيقات الذكاء الإصطناعي إلى العديد من المجالات والصناعات، فهي تحدث تحولاً كبيراً في كيفية تنفيذ الأعمال بسرعة عالية، كما تتوسع تطبيقات الذكاء الإصطناعي باستمرار بما يمكن أن يساعد في تحسين الكفاءة وتوفير الوقت والموارد، وبما يساعد في حل المشكلات المعقدة بدقة وفاعلية.

ومن أبرز المجالات التي يمكن من خلالها التطرق لتطبيقات الذكاء الإصطناعي مايلي:
مجال الرعاية الصحية ، استخدم الذكاء الإصطناعي لتحسين الرعاية الصحية وزيادة كفاءتها، منها تشخيص الأمراض، حيث يستطيع الذكاء الإصطناعي تحليل الصور الطبية مثل الاشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، كما يقوم بمساعدة الأطباء في تحليل البيانات الطبية الكبيرة، كمايساهم في تخفيف الأعباء عن الكوادر الطبية.

وفي مجال العمل ، يمكن الاستفادة من العديد من تطليقات الذكاء الإصطناعي في الأعمال عن طريق التخطيط والجدولة والتنبوء، وتصميم برامج ذكية تجيب على استفسارات الموظفين، وكذلك تحسين العمليات الصناعية، حيث يتيح للمصانع تحسين الكفاءة وزيادة الانتاحية، وذلك بالاعتماد على روبوتات التصنيع ذاتية القيادة.

في المجال العسكري.يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في هذا المجال ومن الاستخدامات الشائعة، استخدامه الطائرات بدون طيار، حيث يتم توجيه الطائرات والمروحيات ذاتية القيادة، ما يعزِّز من نُظم الدفاع عن طريق أنظمة التعرف على الأهداف ، كما يستخدم الذكاء الإصطناعي في توفير قنوات اتصال آمنة ومشفّرة بين الوحدات العسكرية.
وفي الإقتصاد ،يستخدم الذكاء الإصطناعي في عملية صنع القرار، حيث يمكن لأنظمة الذكاءالإصطناعي معالجة كميات هانلة من البيانات والمعلومات الاقتصادية لاستخلاص أنماط واتجاهات مفيدة في صنع القرارات.
وفي مجال التعليم يمكن استخدام الذكاء الإصطناعي في تصميم أنشطة وتطبيقات تعليمية تفاعلية ووضع اختبارات وتقييمات ذكية قادرة على قباس مخرجات التعلم.

وفي مجال الزراعة ،يستخدم الذكاء الإصطناعي في الري الذكي وذلك بحساب احتياجات المحاصيل من المياة وريها بكميات مناسبة باستخدام أجهزة استشعار.
وفي مجال الأمن ، تعتبر كميرات المراقبة من أهم استخدامات الذكاء الإصطناعي . وكذلك في مجال السفر والضيافة وذلك من خلال رفع كفاءة الرحلات. وهناك العديد من المجالات لايسع المقال لذكرها، ولكن لها سلبيات منها:
انتهاك الخصوصية، خطر الأمن السيبراني، القرارات الخاطئة وفقدان العديد من الوظانف ممّا يزيد من عدد العاطلين عن العمل.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *