اجتماعية مقالات الكتاب

متى يكون استبقاء المبايض أفضل من استئصالها ؟

ذكرنا في المقال السابق أن الأطباء كانوا يفضلون إستئصال المبيضين ، عندما يجري إستئصال الرحم لسبب حميد، ثم ذكرنا أن ما قام من تحفظات على التوسع في استعمال الهرمونات التعويضية ،أعطى أفضلية لاستبقاء الرحم لأي حامل لم يصل سنها الى الخمسين بعد. وذلك بعد التأكد من تفاصيل تاريخ العائلة الصحي ، للتحقق من عدم وجود أى صفات وراثية تزيد من احتمالات حدوث ورم خبيث في المبيض.

أُجريت دراسة مهمة تحت مظلة المركز الأمريكى للسيطرة و الوقاية من الأمراض، تضمنت متابعة الحالات التى تم استئصال الرحم فيها لسبب حميد، عدد الحالات الكلى و صل إلى 29 الف حالة ، خمسة و خمسون في المئة منهن تم استئصال الرحم مع المبيض، فيما تم استبعاد كل من لديها تاريخ لسرطان المبيض في العائلة ، أو سبق لها أن أصيبت بأمراض الأوعية الدموية التاجية ، وهذه الأوعية هي التي تغذي عضلة القلب، و في حالة مرضها تضعف عضلة القلب وتحدث حالات الذبحة الصدرية.

كل مريضة سواء استُبقى لديها المبيض أو تم استئصاله تم تضمينها في هذا التحليل ، كل واحدة من هؤلاء يتم التواصل معها كل عامين لتسجيل ما حدث لها من الناحية الصحية من أمراض، و تواصلت المتابعة لمدة أربعة و عشرين عاماً، نتيجة الدراسة أثبتت أن كل من تم استئصال المبيض لهن قبل عمر 65 عاماً تزايدت لديهن احتمالات الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية التاجية. ، الدراسة كانت على درجة عالية من الموثوقية ، خلال مناقشة موضوع استئصال المبيض بين المريضة و طبيبها المعالج يُقال لها : إن المريضة التى لم تصل لسن الخامسة و الستين ، و ليس لديها تاريخ عائلى يجعلها أكثر عرضة للأمراض المبيضية الخبيثة يستحسن أن تحافظ على المبيض.

إستئصال المبيض يقلّل بنسبة الثلث من احتمال حدوث مرض سرطانى للمبيض و لكن الزيادة المتوقعة في الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية التاجية ،تجعل احتمال الوفاة بأمراضها أكثر بثلاثين ضعفاً من احتمالات الوفاة بسرطان المبيض.

ومع الوقت أضافت دراسات أخري قوة للنصيحة السابقة. فى كل حالات جراحة المبيض كان استئصال أنبوب فالوب الذي يصل بين تجويف الرحم و المبيض يتم روتينياً يصاحب استئصال المبيض ، و لكن تبين أن استئصال أنبوب فالوب وحده ، مع استبقاء المبيض يوصل إلى تقليل احتمال سرطان المبيض بنسبة تساوي ما يمكن أن نحققه باستئصال المبيض . ولذا فان التوجيهات الإسترشادية من المجالس العلمية لطب النساء والتوليد في العالم تنصح باستئصال الأنبوب في أي جراحة تؤدي إلى انتهاء القدرة على الإنجاب مثل جراحات استئصال الرحم أو جراحات الانابيب كوسيلة لمنع الحمل.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *