اجتماعية مقالات الكتاب

متى نحتاج إلى إستئصال المبيض و الرحم معاً

لا خلاف على أن استئصال المبيض وحده أو بصحبة الرحم مطلوب عندما تتعلق المسألة بمرض خبيث لأحدهما، و لكن النقاش هنا يركز على استئصال المبيض عند الحاجة لإستئصال الرحم بسبب مرض حميد .

ذكرنا في مقال سابق أن استئصال الرحم بسبب وجود ألياف حميدة ، يشكّل نسبة كبيرة من هذه العمليات , يقدر عدد عمليات إستئصال الرحم في أمريكا سنوياً بأكثر من نصف مليون ، غالبيتها العظمى لأسباب مرضية غير خبيثة.

والسؤال هنا : إذا ما كان من الأفضل إستئصال المبايض مع الرحم ؟ كان هذا هو الإجراء الشائع حتى نهاية الألفية الثانية ، لأن هذا لا يزيد من مخاطر العملية جراحياً، بينما يحمى المرأة من سرطان المبيض ، وهو سرطان بالغ القسوة و عادة ما لا يتم اكتشافه إلا متأخراً ، و على أي الأحوال فإن المرأة ليست بحاجة إلى البويضات إذا لم تعد تملك الرحم ، أمّا بالنسبة لوظيفة المبيض في إنتاج هرمونات مهمة جداً لصحة المرأة ، فإن الفكرة آنذاك أن هذا الإنتاج يتوقف مع الوصول الى سن اليأس المعتاد في حوالي الخمسين من العمر، ولذا فإن الإحتفاظ بالمبيض بعد سن الخمسين بدا و كأنه غير مفيد، وأما إذا كان عمر المرأة أكثر من الأربعين ، فإن ما يحبذ إستئصال المبيض مع الرحم هو أنها ستصل للخمسين قريباً ، وأنها تستطيع إستخدام الهرمونات التعويضية .

معظم الأطباء كانوا مع تضمين المبيض في كل عملية إستئصال للرحم تُجري بشكل غير طارئ و لسبب حميد، من حوالى ربع قرن أُرسل إستفسار لأطباء النساء والولادة عن رأيهم الشخصى، وُجد أن الغالبية العظمى تميل الى إستئصال المبيض مع الرحم عند سن 44 عاماً ، و لذا فإن التوجيهات الإسترشادية للكلية الأمريكية لأطباء النساء، كانت تنصح بذلك ، بناء على رأي أصحاب الخبرة.

لكن الزمن جاء بأشياء أخرى، أظهرت الدراسات التى تُجري على فوائد الهرمونات التعويضية ، أن الأستروجين الذي يأتى للجسم من مصدر خارجى ، أقل فعالية بنسبة كبيرة من الأستروجين الذي يأتى من مصدر داخلى أي من المبيض، و ينطبق ذلك على كافة فوائد الهرمونات التعويضية، مثل منع الهبات الساخنة و ما يصاحبها من اضطرابات النوم و القلق و الإكتئاب، ومشكلات الرغبة الجنسية النفسية و العضوية مثل جفاف العضو التناسلى.

مع نهاية القرن الماضى كانت هناك اندفاعة شديدة تجاه استخدام الهرمونات التعويضية ، لأنها تحافظ على الأنوثة، وعندما كثر تعاطى نساء لها في أعمار متأخرة أى حوالى الستين ،ظهر أن استعمالها لا يخلو من محاذير، و تبين أن استخدامها يجب أن يكون لفترة قصيرة و مع احتياطات طبية، و لذا فإن حرمان الأنثى من مبيضها قبل الوصول إلى سن انقطاع الطمث دون سبب، أصبح مستهجناً. (يتبع)

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *