اجتماعية مقالات الكتاب

القمة السنوية لمجموعة العشرين

مجموعة العشرين منتدى للتعاون الإقتصادي والمالي بين دول وجهات ومنظمات دولية تلعب دوراً محورياً في الإقتصاد والتجارة في العالم وتجتمع سنوياً في إحدى الدول الأعضاء لمناقشة خطط الإقتصاد العالمي. وتمثل دول مجموعة العشرين 85 % من الناتج الإقتصادي العالمي و 75 % من التجارة العالمية، ويمثل مجموع سكان هذه الدول ثلثي سكان الكرة الأرضية.

الدول الأعضاء هي الإتحاد الأوربي و19 دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وأستراليا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية وتركيا وروسيا والمملكة العربية السعودية والهند وجنوب إفريقيا وإسبانيا، وقد شكّلت بعض الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ،مجموعة منفصلة تسمى بريكس ومن المتوقع ان تتوسع المجموعة، حيث دعيت ست دول أخرى للإنضمام إليها وهي الأرجنتين ومصر وإيران وأثيوبيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفي التاسع والعاشر من شهر سبتمبر الجاري والذي يوافق يومي السبت والأحد ، إستضافت الهند القمة السنوية لعام 2023م، والذي سيكون اهتمامها بالتنمية المستدامة، بالاضافة لمناقشة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية ، وقد توسع نطاق القضايا التي تناولتها قمة العشرين، إلى ماهو أبعد من الإقتصاد ، لتشمل قضايا تغيُّر المناخ، والطاقة المستدامة، والإعفاء من الديون الدولية، وفرض الضرائب، على الشركات متعددة الجنسية .

وقد وجهت الهند الدعوة ل 3 دول عربية لحضور القمة وهي مصر والإمارات وسلطنة عمان،وفي الحقيقة أن دعوة هذه الدول ،دليل على أهمية حضورها القمة باعتبارها دول ذات شأن في المنطقة العربية.
اختتمت القمة أعمالها ، واستطاعت إيجاد مساحة مشتركة بين الدول الكبرى، خاصة فيما يتعلق بملف تغيُّر المناخ، وتداعيات الحرب الأوكرانية على الدول النامية، وهناك توافق بخصوص القضايا التي تواجه المجموعة، فيما يخص التنمية الإقتصادية، كما وافقت القمة على مشروع ممر ، ير بط الهند وأوربا والشرق الأوسط، عبر خطوط السكك الحديد والنقل البحري، وذلك لربط ثلاث قارات وهي آسيا وأوربا وإفريقيا.
ملفات الطاقة والأمن الغذائي كانت حاضرة في مناقشات القمة ويتوقع أن تشهد تحسُّناً في الفترة المقبلة.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *