اجتماعية مقالات الكتاب

متلازمة تكّيس المبايض

أشرنا في مقال سابق إلى ثلاثة من مظاهر هذه الحالة الشائعة ، لكنها أيضا تتمظّهر في شيء آخر وهو الوزن الزائد وصعوبة التخلص منه مقارنةً بسهولة حدوثه .

مشكلة زيادة الوزن أنها تجعل من علاج الأعراض الأخري أكثر صعوبةً ، كما أنها تجعل المرأة أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم و مرض السكر.

ليس هناك علاج ينهى متلازمة تكيّس المبايض إلى الأبد ، و لكننا نستطيع مساعدة المرأة في تفادى كل ما ينشأ عنه ، و غالباً ما يتم علاج المشكلة التى ظهرت، فمثلاً عند صعوبة الحمل ، نبدأ تحّريض الإباضة بوسائله الكثيرة، بدءاً من الأدوية البسيطة حتى الحقن و ربما نضطر إلى طفل الأنابيب. و اذا كانت المشكلة في ظهور الشعر غير الطبيعي ،فهناك أدوية بسيطة و عديدة تساعد في التخلص من ذلك و إن وجب عند استخدامها ، التأكد من أن من تتعاطاها لديها احتياطات كافية لمنع الحمل. أما اضطرابات الدورة ، فإن تجاوز غيابها إلى شهرين مثلاً ، يقوم الطبيب بإعطاء دورات من هرمون البروجستوجين ليوازن الأثر الضار الذي قد ينشأ عن انفراد هرمون الاستروجين بخلايا باطن الرحم دون توازن مع هرمون البروجستيرون.

بالنسبة لزيادة الوزن ، فلا بدّ من منع حدوثه إن أمكن، و التخلص منه إن حدث، و أهم خطة علاجية هنا تقتضي أن تستمر هذه الأساليب طوال الوقت ، مثلاً يجب تغيير نمط الحياة لكى تصبح الرياضة البدنية عادة يومية لا تتوقف ، وأن يتم الابتعاد عن أنماط الغذاء الضارة ، التى تؤخذ لغير الحاجة إلا المتعة، و تنويع الغذاء بحيث تتناقص السكريات و الدهون و تزيد الخضروات.

وحيث أننا نرى أن مثل هذه الحالة تتعدد لفتيات في نفس العائلة، فإننا نستحسن أن يشترك أفراد الأسرة بالالتزام بالغذاء الصحي والرياضة البدنية و في هذا فائدة للجميع.

توجد أدلة على أن هذه الحالة تشترك مع مرض السكر في خاصية مقاومة هرمون الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على استخدام السكر في الاستقلاب الغذائى ونقصه أو عدم فاعليته يؤدى الى مرض السكر. و لذا فإن أساليب العلاج تتضمن بعض الأدوية التى تزيد من حساسية الجسم للأنسولين ، وهي تستخدم في علاج السكر أيضاً.

الأبحاث الحديثة توصلت إلى أن تناول بعض المكمّلات الغذائية يفيد كثيرا في علاج متلازمة تكيّس المبايض، و تتضمن مستخلصات من الكركم و الشمر و من سكر الاينوسيتول و فيتامين دال ومن أنواع الأوميقا و الزنك. و لذا فاننا نشهد دخول الكثير من هذه المستخلصات إلى عالم الأدوية، و تكمن أهميتها في سهولة تعاطيها وأمانها، والأمل كبير أن تسهّل علاج هذه الحالة.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *