اجتماعية مقالات الكتاب

الحمل بعد عمليات تخسيس الوزن «2»

يزداد لديّ الحوامل اللواتي يعانين من زيادة الوزن حدوث سكر الحمل بكل مضاعفاته ، و كذلك ارتفاع ضغط الدم الحملي الذي قد يصل الى حالة تسمّم حمل ، و المقصود بتسمّم الحمل هو إرتباط إرتفاع ضغط بإضطراب في وظائف مجموعة من أعضاء الجسم ، كما تترافق زيادة وزن الأم مع تضخُّم حجم الجنين ممّا يؤدي إلى صعوبات في التوّليد تستدعى تدخلات جراحية، و مقارنة بما يحدث للحوامل بعد أن يعود وزنهن الى الطبيعى فإن فائدة عمليات التخسيس ملحوظة في تخفيض نسب حدوث إرتفاع ضغط الدم و حدوث سكر الحمل. بينما تتزايد معدّلات الأجنّة الصغار ، أي الذين يقلّ معدل وزنهم عن المعدل الطبيعى ممّا يستدعي القلق على نمو الجنين .

يعتقد أن النقص في وزن الأجنّة مرتبط بنقص المغذّيات الدقيقة عند الأم ، و هذه تحدث في السنتين الأوليين بعد العملية ، حيث يتسارع معدل إنخفاض الوزن، و المغذّيات الدقيقة هى مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعروفة ، و قد أصبحت تأتى جاهزة ، و تُوصى السيدات اللواتي مررن بعمليات التخّسيس بالإنتظام في تعاطيها ، ولذا فإن مشكلة نقص نمو الجنين مرتبطة بعدم محافظة الأم على أخذ هذه التركيبات المغذية، و ابتداء الحمل و هى في حالة نقص شديد فيها. و لذا يستحسن تأخير موعد الحمل بعد عمليات التخسيس فترة قد تصل الى عامين ، يكون الوزن فيها قد قارب الاستقرار ، و عاد مخزون المغذيات الدقيقة الى الوضع المثالى، و نظراً لازدياد الخصوبة مع تناقص الوزن تُنصح الأم بتعاطى موانع الحمل ، ويُفضل الموانع التي لا تؤخذ عن طريق الفم.

الحمل بعد عمليات التخسيس يحتاج الى تصعيد الرعاية الطبية الموجهة للأم ، بدءاً بالتحضير للحمل ليحدث في الوقت المناسب ، ومتابعة الحالة الغذائية مبكراً، بحيث تتناول الحامل كمية كافية من البروتين والمغذيات الدقيقة، و تعالج الاضطرابات التى تترافق مع تناول السكريات ، مثل الانخفاض الفجائى في سكريات الدم و أعراضه المزعجة التى تحتاج الى التدخل السريع ، كما قد تحتاج الحامل الى أخذ الحديد عن طريق الوريد لمنع حدوث فقر الدم . متابعة نمو الطفل بشكل مكثف أمر مهم كما أوضحنا .

الاخوات اللواتي أجريت لهن عمليات تحويل مسار او تركيب حلقة حول المعدة يشكلن النسبة الأقل ممّن أجريت لهن عمليات تخسيس، وهناك مضاعفات خطيرة خاصة بهن قد تنشأ خلال الحمل ، و هذه المضاعفات تستدعى تدخلاً سريعاً قبل حدوث مشكلات جسيمة ، أحيانا يتأخر التدخل الطبى لأن أعراض هذه الإشكالات تختلط باعراض الحمل المألوفة مثل القيء وصعوبات الهضم ، لذا يحتاج المريض و الطبيب إلى الحذر الشديد حتى لا يتأخر التشخيص و يفوت الوقت المناسب للتدخل.
أستطيع القول رداً على سؤال الأخت الذي أشرنا إليه في الحلقة الماضية ، أنه حتى الآن ليس هناك ما يشير الى زيادة نسبة حدوث إضطرابات سلوكية عند أطفال الأخوات اللواتي حملن بعد عمليات التخسيس.
نتمنى لها و لطفلها الصحة و العافية.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *