اجتماعية مقالات الكتاب

أمانة جدة ومعاناة سكان أبحر الشمالية

قبل سنوات أعلنت أمانة جدة عن مشروع تطوير كورنيش جدة الشمالي . وفي نفس الوقت انطلق مشروع برج جدة في حي أبحرالشمالية .وأدي ذلك إلي إحياء الآمال بتطويرالمنطقة وشمل مشروع تطوير كورنيش شمال جدة إقامة كوبري يربط أبحرالشمالية بالجنوبية

.وأدي ذلك الإعلان إلي قدوم المواطنين لأبحرالشمالية بشراء مساكن علي أمل إستكمال مشروع الكوبري خلال مدة معقولة خصوصاً وأن إنتقال سكان أبحرالشمالية لأعمالهم ومدارس أبنائهم في جدة بعد إنجاز الكوبري ، لن يستغرق سوي نحو 10 دقائق.في حين أن المسافة عبر طريق المدينة كانت تمتد ل 30 كيلومتراً.وممّا ضاعف أمل المواطنين بداية بناء برج جدة في أبحرالشمالية.

والمؤسف بعد مرور عدة سنوات أن العمل توقف في بناء البرج منذ اكثر من سنتين. ولم يبدأ العمل في مشروع تطوير كورنيش شمال جدة ببناء الكوبري لتتحول آمال المواطنين إلي سراب ومتاعب جمّة في الإنتقال من أبحرالشمالية لجدة والتي تستغرق أكثر من نصف ساعة وأكثر من 30 إلي 40 كيلومتر يومياً

وقبل عدة شهور بدأت (على مايبدو) استعدادات لإحياء مشروع الكوبري الواقع بشاطيء الإسكندرية في أبحرالجنوبية إلا أن العمل لم يبدأ واستمرت معاناة سكان أبحرالشمالية في الإنتقال لأعمالهم ومدارس أبنائهم دون أن يلوح في الأفق مايشير إلي بداية للمشروع. وممّا زاد في معاناة السكان في أبحرالشمالية البطء في مشاريع تطوير المنطقة والتي تتسبّب في الكثير من المتاعب للمواطنين بفعل الإغلاقات والإزدحام المروري التي يتسبب فيه بطء سير مشروع تصريف مياه الأمطار وتوقّف بناء برج جدة.والمستمر منذ نحو عامين بشكل قد يهدّد إكتمال المشروع بأكمله..

مطلوب من أمانة جدة العمل علي إيضاح خططها لإنهاء مشروع الكوبري ووضع برج جدة وإعادة النظر في أوضاع أحياء أبحرالشمالية التي تعاني من عدم إستكمال إضاءة الشوارع وسفلتتها والتي ساءت طرقها منذ موجة الأمطار الأخيرة التي شهدتها جدة. والأمل كبير في تجاوب أمين جدة.

mbsindi@

كاتب صحفي
ومستشار تحكيم دولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *