الإقتصاد

تطوير صناعة التغذية لضيوف الرحمن

البلاد – مكة المكرمة

يُحظى قطاع صناعة الأغذية وخدماتها للحجاج والمعتمرين والزوار، باهتمام كبير لتطوير مقوماته ، وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال، تأكيدًا لريادة المملكة في تقديم أفضل خدمات الضيافة، وإثراء رحلة الحجاج والمعتمرين بالرحاب المقدسة ، بما يعكس الصورة المشرِّفة والحضارية لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد أهم مُستهدفات رؤية السعودية 2030.

وفي هذا الإطار يأتي تنظيم النسخة الأولى من “المؤتمر السعودي الدولي للإعاشة” والمعرض المصاحب ، في مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات. يشارك في هذا المؤتمر المهم الذي ينعقد خلال الفترة من 15 إلى 19 مايو الحالي ، نخبة من قادة الصناعة الرئيسيين في قطاعات الأطعمة والمشروبات، والمحاصيل والمنتجات الزراعية، والتغليف والصناعة المؤتمر ، ويهدف من خلال جدول أعماله الى تبادل الخبرات في صناعة الغذاء واللوجستيات ، وتقديم خدمات التغذية لضيوف الرحمن، وتمّكين المنتجين والموردين من تجّويد خدمات الإعاشة وحلول الضيافة وفق أفضل المعايير العالمية، والإستفادة من التقّنيات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة لتأسيس أعمال جديدة مبتكرة ومربحة.

وتتناول فعاليات المؤتمر عدداً من المحاور أبرزها محور التغذيـة فـي الحج والعمرة، والتثقيـف الصحي، وسلامة وتقنيات حفظ الغذاء ، كما يشهد انعقاد سلسلة من ورش العمل من بينها ورشة ريادة الأعمال في مجال التغذية، وإدارة التكاليف، وإدارة المطاعم، والخدمات اللوجستية، وتدوير النفايات. يُذكر أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات الغذائية بالمملكة بلغ 88.191 مليار ريال ما يمثل 6.12 % من إجمالي حجم الإستثمارات في القطاع الصناعي، فيما تشكّل مصانع المنتجات الغذائية ما نسبته 14 % من إجمالي عدد المصانع، حيث بلغ عددها في المملكة خلال العام 2021م نحو 1183 مصنعاً، كما يُعد قطاع الأغذية والإعاشة من أكبر القطاعات بواردات تُقدر بـ 78 % ما يعادل 153 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *