الإقتصاد

119.5 مليار ريال أرباح أرامكو السعودية للربع الأول

البلاد – الظهران

حققت شركة أرامكو السعودیة أرباحاً بلغت 119.5 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي، مقابل 148 مليار ريال عن الربع المماثل من 2022، بانخفاض 19.3 % ، وذلك بحسب النتائج المالية ، مشيرة إلى انخفاض صافي الأرباح بعد الزكاة والضريبة بنسبة 19.25 % ، مقابل 148.03 مليار في الربع المماثل من 2022.

وعلى أساس ربعي، ارتفعت أرباح أرامكو بنسبة 3.75 % في الربع الأول، قياساً على 115.22 مليار ريال في الربع الرابع من العام الماضي. وقالت أرامكو السعودية في بيان لها على “تداول السعودية”، إن هذا الانخفاض يُعزى بشكل أساسي إلى إنخفاض أسعار النفط الخام، الذي قابله إنخفاض جزئي في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر، مضيفة بأن قائمة الدخل الموحدة لا تتضمن بند إجمالي الربح ، نظراً لطبیعة أعمال الشركة في مجال البحث والتنقیب والحفر واستخراج المواد الهیدروكربونیة (التنقیب والإنتاج).

وبلغ الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 42.37 مليار ريال للربع الأول هذا العام، موضحة أن إجمالي الإيرادات والدخل الآخر المتعلق بالمبيعات بلغ 459.83 مليار ريال للربع الأول ، مقارنة مع 516.90 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي. وأعلنت “أرامكو” عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول بقيمة 73.16 مليار ريال ، وتبلغ حصة السهم من التوزيع 0.3024 ريال، فيما يستحق التوزيع نحو 241.93 مليار سهم. في السياق أعلنت أرامكو إعتزامها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبطة بالأداء، وذلك بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة التي تقوم الشركة بتوزيعها حالياً والتي تنوي المحافظة عليها.

وقالت الشركة إنها تستهدف أن تبلغ تلك الأرباح المرتبطة بالأداء ما نسبته 50 % إلى 70 % من التدفّقات النقدية الحرة السنوية للمجموعة، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى بما فيها الإستثمارات الخارجية؛ وسيتم تحديد هذه الأرباح مع النتائج السنوية.

ثاني أكبر شركات العالم ربحية

احتلت “أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، المركز الثاني في الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الأول بنحو 31.9 مليار دولار، بعد شركة “بيركشير هاثاواي” المملوكة للملياردير الأمريكي وارن بافيت 35.5 مليار دولار، وجاء خلف “أرامكو” شركة أبل 24.2 مليار دولار، ورابعاً “مايكروسوفت” 18.3 مليار دولار، ثم شركة ألفابت “الشركة الأم لجوجل” 15.1 مليار دولار. واحتل بنك “جي بي مورجان” الأمريكي الترتيب السادس أرباح 12.6 مليار دولار، مستفيداً من رفع أسعار الفائدة ، ثم “إكسون موبيل” بأرباح قيمتها 11.4 مليار دولار، وعملاق الطاقة الآخر “شل” 8.7 مليار دولار ، وحلّ في المركز التاسع شركة “بي بي” البريطانية النفطية 8.22 مليار دولار، وعاشراً “بنك أوف أمريكا” 8.2 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *