متابعات

باحث في المناخ: طقس المملكة من الربيع إلى الصيف

البلاد ـ جدة

بدأت بوادر الصيف، تطلّ في الأفق متمثّلة في ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق مع رياح مغبرة في بعض الأحيان، وفي هذا الصدد، كشف الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، عن مرور الطقس في المملكة العربية السعودية بمرحلة انتقالية من فصل الربيع إلى الصيف، مُشِيراً إلى أنها تشتهر بالتقلّبات الجوية. وقال الحصيني عبر حسابه على موقع “تويتر”: “نحن في مرحلة إنتقالية تأخذنا بالتدريج من فصل الربيع إلى فصل الصيف وهي مرحلة تشتهر بالتقلّبات الجوية من رياح مغبّرة وارتفاع في الحرارة وَأَحْياناً أمطار”.

وأضاف: “من فضل الله علينا أن الحر لا يأتي دفعة واحدة، وإنما بشكل متدرّج، ومن خلال النماذج العددية للطقس، فإن المؤشرات الأولية تذهب إلى أنه يتوقع أن يكون الصيف لهذا العام صيف عادي من ناحية الحرارة، التي من المتوقع أن تكون حول معدّلاتها الطبيعية إلا في حالة هطول الأمطار التي تخفّف من درجات الحرارة وبمجرد انتهاء الأمطار تعود إلى معدلاتها الطبيعية”.

وأضاف: “ربما نشاهد أَمْطاراً صيفية أعلى من المعدل السنوي على معظم المناطق يستثنى من ذلك المرتفعات الجنوبية حيث من المتوقع أن تكون فيها الأمطار أقل من المعدل السنوي، وهذه توقعات التغيير فيها وارد والله أعلم.”.

إلى ذلك كشف خبير الأرصاد الجوية، الدكتور خالد بن صالح الزعاق عن علاقة التغيرات المناخية بجريان المياه في وادي الرمّة. وقال الزعاق، خلال العشرين سنة الماضية حدثت تغيرات لم تكن مكتوبة في السجلات المناخية المدونة أو محفوظة في ذاكرة كبار السن المروية، حيث الجريان المتتالي للمياه بالأودية التي لا تجري إلا على فترات متباعدة، مثل وادي الرمّة الذي تدفق مرتين هذا العام.

وقال الزعاق، إن التغيرات الجوية شملت الجميع، فلاحظنا الربيع على نجد وتهامة، على الرغم من أنه من المعروف أنه إذا ربعت تهامة أجدبت نجد والعكس، إضافة إلى الهطولات المطرية الغزيرة في عزّ القيظ، مثل: السليل والأفلاج وحوطة بني تميم وليلى العام الماضي. ولفت إلى أن ملاحظة التغيرات المناخية لم تكن مقتصرة على المملكة فقط، بل العالم أجمع، فبحر العرب لا يولد الأعاصير إلا على فترات متباعدة وخلال هذه الفترة بدأ يولد إعصارين في السنة نفسها.

وأكمل في فيديو على حسابه بتويتر أن بعض العلماء ذهب إلى أنها أمور طبيعية تتبع نظام الدورات المناخية الكبرى ومدتها 75 سنة، خاصة ببداية كل دورة منها، والبعض الآخر أرجع التغيرات بسبب خلل المنظومة المناخية وخلل التوازن البيئي والحياة الفطرية بسبب البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *