اجتماعية مقالات الكتاب

ملاحظات لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

ثمة ملاحظات هامة تتعلق بأداء بعض الجهات الحكومية لابدّ من إلقاء الضوء عليها وتتطلب المزيد من الإهتمام بالتجاوب الفعّال من هذه الجهات.

ولعلّ ظاهرة تجاوب الجهات الحكومية ومنها علي سبيل المثال وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ،تستحق إبداء بعض الملاحظات فالقاصي والداني يعرف مايعانيه المواطن في مجال العمالة المنزلية منذ سماح الوزارة بإنشاء مكاتب لاستقدام العمالة المنزلية واحتكار هذه المكاتب لتأشيرات بعض الدول (كأندونيسيا) علي سبيل المثال والتي يمنع المواطن من إستقدام العمالة المنزلية منها والاسوأ في هذا المجال أن رواتب العمالة المنزلية لهذه الدولة بالذات قد ارتفعت بشكل مبالغ فيه فبعد أن كان المواطن يستقدم العمالة المنزلية ب 800 ريال كراتب شهري ، نشرت وسائل التواصل الإجتماعي إعلانا من أحد هذه المكاتب قبل أيام يحدّد راتب العمالة المنزلية الاندونيسة بنحو 3600 ريال! في حين حدّد راتب العاملة الأفريقية ب 2400 ريال.

وبالبحث عن هذا الرقم الفاحش ، يتضح أن مايدفعه مكتب الإستقدام للعاملة الأندونيسية لايتجاوز ال 1500 ريال في حين ماتحصل عليه الخادمة الأفريقية لايتجاوز ال 800 ريال أي أن مايحقّقه المكتب يتجاوز ماتحصل عليه العاملة كراتب!

وفي غياب الرقابة علي هذه المكاتب من قبل الوزارة المعنية ، يتضح سوء ممارسات هذه المكاتب في ظاهرة سيئة بكل المعايير لمكاتب توفير العمالة بما في ذلك السماح قبل سنوات لبعض هذه المكاتب بتوفير عمالة لبعض البنوك السعودية بعقود مع البنوك وبرواتب تتجاوز ال 6000 إلي 8000 ريال في حين لاتدفع تلك المكاتب للموظف أكثر من 4000 إلي 4500 ريال والاسوأ أن الموظف لايتمتّع بأي إجازة خلال خدمته حتي في الحالات المرضية!

مطلوب من وزارة الموارد البشرية إعادة النظر في أوضاع هذه المكاتب وممارساتها التي تتعارض مع كل القيّم الإجتماعية والأخلاقية لتحقيق أرباح فاحشة علي حساب طرفي العقد :المواطن والعمالة المنزلية.
والأمل كبير في أن وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية سيولي هذا الموضوع إهتمامه المعهود.

المحطة الأخيرة:
تحية لمرور جدة علي إستجابته السريعة بقيام رجال المرور بتنظيم حركة سير السيارات في ميدان دوّار الجمل بأبحر الشمالية وعدم إغلاق الدوّار وتوجيه السيارات لطريق آخر وأتمني أن يتم ترّكيب إشارة مرورية لتنّظيم حركة السير .
كاتب صحفي ومستشار تحكبم دولي

mbsindi@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *