اجتماعية مقالات الكتاب

لماذا نقرأ الكتب

أغيب وأعود للكتب، أجدها تنتظرني بذات الحب والصمت، تحتفي بي كأم تلمس رؤوس الصغار بحب، لا تعاتب على الغياب ولا تكره إهمالاً لأشهر بسبب مشاغلي، أمد يدي لأمسك بأحدها فتتسابق بقيتها لتهنئته بأنه سيكون رفيق الوقت، حتى إن لم أكمله لا يغضب.

أنقذتني قراءة الكتب من أيام شعرت فيها بالسوء، خصوصًا حين أُصاب بوعكة مهّما كان نوعها، فأني أعتزل الجميع، وأقرر حينها أن أنجو من الوحدة فأمسك بكتاب واقرأ، أنجح في تجاوزها بمزاج رائق مهما بلغ سوء حالتي فاني أخرج من ذلك كما وأنها لم تحدث قط.

تساعدنا قراءة الكتب على مضي الوقت كما نحب دون الشعور بالتيه أو التفكير في خطط لقطع سيف الملل، بالإضافة إلى أننا نسافر من خلال الحبر والورق لعالم خيالي نرى فيه الكثير من الأماكن والأشخاص دون حدود أو خرائط، ولعلنا نخرج منها بمعلومة وفائدة لم نعرفها ونحن على مقاعد الدراسة، أو حتى سطر نقرأه نكون بحاجة إليه في ذلك الوقت الذي نمسك بكتاب وتقع أعيننا عليه، و”نعيش أكثر من حياة” كما ذكرت الكاتبة الأمريكية ميليسا في إحدى مقابلاتها الصحفية، وكذلك عبر الكاتب عباس محمود العقاد عن ذات الفكرة حين قال: “لا أحب الكتب لأني زاهد في الحياة، ولكني أحب الكتب لأن الحياة واحدة لا تكفيني”.

يفهم القارئ أن في بعض الحالات التي تمر به، يلجأ لقراءة الكتب حتى يجد فيها عما يبحث عنه، أو ليشعر بالتحسن، سواء كان الأمرمتعلقاً بالناحية النفسية أو الصحية أو حتى الحالة المزاجية، لأنها لا تحكم علينا من خلال ما نشعر به، أو تقوم بنصحنا دون فهمنا بصورةكاملة، إنما تقدم لنا ما نريده بمئات الكلمات والجمل بكل وقار الصمت في الوقت الذي نكون فيه على استعداد لتقبل ذلك. وهذا ما يجعل كل قارئ له رأيه ومشاعره الخاصة بقراءة الكتب، فلو طرحنا سؤال: لما نقرأ الكتب؟ ستجد أن كل إجابة تخلف عن الأخرى حتى من نفس الشخص، لأنه استقى منها عطشه في الوقت الذي كان بحاجة لأن يمسك بكتاب ويقرأ. ولهذا تجده للإجابة عن هذا السؤال يتأمل بعيدًا ثم يسرد ما فعلت به قراءة الكتب من راحة نفسية وعلمية.

ما تفعله قراءة الكتب بنا أكثر ممّا نقول عنها ونكتب، لذلك في بعض الأحيان تكون قراءة الكتب كفعل الدواء، كما قال بطل فيلم: the professor and the madman الذي يتحدث عن جميس موراي والصعوبة التي واجهها في كتابة قاموس أكسفورد حيث قال في مقطع من الفيلم يتحدث فيه عن قراء الكتب: استطيع الطيران من هذا المكان على ظهور الكتب، عندما أقرأ لا أحد يلاحقني”

‏‪@i1_nuha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *