اجتماعية مقالات الكتاب

مسار الهجرة النبوية .. إبحار باتجاه المستقبل

‏تسلقت قمم الجبال السبعة الأطول في سبع قارات، بما فيها أطول قمة في العالم وهي قمة إفرست. خضت العديد من المغامرات والتي وصفت بعضها بالمجنونة. واعظم ما قمت به هو السير على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في درب الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة. هي رحلة افتخر بها. في كل خطوة أخطوها، اتذكر السيرة العطرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعاناته من أجل نشر رسالة الإسلام. و أنا الآن بصدد توثيقها بغرض التعريف بها لتصبح مسارا دوليا.

‏وهذا يقودنا هنا إلى التعريف بأهمية رياضة الهايكنج. إلى جانب أنها رياضة تنعش الجسد والعقل والروح، فهي أيضا عامل مهم لاكتشاف الجواهر الطبيعية الخفية في البلد. ولا وابالغ هنا عندما أقول أن هذه الرياضة رافد من روافد تنشيط السياحة المحلية.‏

( سياحة المسارات )
تعتبر سياحة المسارات نقطة مجهرية اتّبعتها الدول السياحية حول جلب السيّاح لأجمل المناطق فيها، وفرصة استثماريّة قويّة وناجحة يقوم عليها اقتصاد الدّولة، كما تشجّع على تقوية أواصر التراث التاريخي والتمسّك فيه، وتسليط الضوء على أهمّ المعالم الموجودة في المنطقة، مما ينعكس إيجابيًا حول نهضة المجتمع المحلي ورفع مستواه الاقتصادي.
نتطلع أن يكون تفعيل المسارات السياحية في مملكتنا الحبيبة مرتكزًا أساسياً لما تضمنه من تجديد حركة المناطق السياحية وانتعاشها اقتصادياً وارتفاع معدل الاستثمار السياحي.

‏لدينا في وطننا الغالي جميع المقومات لتصبح المملكة العربية السعودية المزار الأول لهذه الرياضة. ويمكن التعريف بمسار الهجرة من مكة إلى المدينة ليكون وجهة للزوار في الحج والعمرة. ويمكن نصب محطات على درب الهجرة للاستراحة و للتعريف بمعالم الدرب . الحاج يأتي إلى المملكة العربية السعودية وهو في شوق إلى كل أثر للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويمكنه خوض هذه التجربة الاستثنائية لتصبح ذكرى رائعة للأبد، شرط أن يتم اختيار التوقيت المناسب للقيام بمثل هذه الرحلة، حيث أنها في أوقات الصيف تكون صعبة للغاية ويمكن استغلال وقت الشتاء. ولا ابالغ أن قلت أن هناك عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف من يريدون خوض هذه التجربة.

‏لدينا في المملكة الصحاري الشاسعة. ويمكن تسويق درب الرحالة الإنجليزي ولفريد ثيسيغر عبر الربع الخالي لتكون تجربة لهواة هذه الرياضة، أيضا شرط مراعاة وسائل السلامة لما تحتويه هذه الرحلة من مخاطر كبيرة. لدينا أيضا الجنوب الرائع بجمال جباله ووديانه. لدينا منطقة العلا، ولدينا الكثير والكثير والكثير من جواهر تنتظر اكتشافها.
‏أنا متأكد ومن خلال هذه الرياضة التعريف بالمملكة العربية السعودية واجهات السياحية وثقافتها بشكل إيجابي. المغامرون دائما ما يوثقون لحظات مغامراتهم، ودائما تأتي بشكل إيجابي. و أفضل وسيلة للدعاية من وجهة نظري المتواضعة هي هذه الوسيلة في نقل التجربة.
jebadr@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *