صحة و عافية

5 عادات تجنبها للحصول على قوام رشيق

البلاد- متابعات

كثير منا ينتهز فرصة البدايات الجديدة لتغيير روتينه اليومي والعمل على تطوير ذاته، ومن أهم خطط التطوير التي يسعى إليها الكثير منا هي محاولة الحصول على قوام رشيق، لكنه سرعان ما نفشل فيها بسبب عادتنا الغذائية ونمط الحياة العملي، مما يصيبنا بالإحباط.
ومع بدايات العام الجديد إليك أهم 5 نصائح يقدمها الأطباء والخبراء عليك أن تتجنها للحصول على حلم “القوام الرشيق” خلال العام الجديد 2023.


1- الكسل
ينصحك الخبراء بمقاومة العوامل جميعها التي تدفعك إلى الكسل وعدم ممارسة الرياضة، لأن هذا هو الباب الأكبر الذي يدخل منه الأمراض جميعها، ويؤدي إلى شيخوخة مبكرة، حيث تكفي ممارسة 15 دقيقة يومياً لمساعدة الجسم على حرق الدهون المتراكمة أو المشي لمدة نصف ساعة فقط في اليوم.

2- التدخين
يصنفه العلماء بوصفه العدو الأكبر للإنسان، فالأمراض الناجمة عن التدخين لا تقتصر فقط على الأمراض الرئوية، وإنما تؤدي إلى سلسلة من الأمراض التي لا تنتهي، فضلاً عما يسببه التدخين من عدم الانتظام في تناول الطعام، وهو ما يؤثر بدوره على احتياجات الجسم الأساسية، وقد يؤدي إلى السمنة الشديدة أو النحافة الشديدة.
ويؤكد الخبراء أن السجائر تحتوي على حوالي 7,000 مادة مختلفة، منها حوالي 350 مادة خطرة وحوالي 70 مادة تعتبر مسرطنة للإنسان، تتسبب في أمراض متنوعة، مثل أمراض السرطان، القلب والأوعية الدموية، أمراض التنفس، وغيرها.


3- الوجبات السريعة
يفرض إيقاع الحياة السريع تناول الكثير من الوجبات السريعة بعيداً عن الطعام الصحي، حيث تحتوي هذه الوجبات على آلاف السعرات الحرارية التي تزيد في أغلب الأوقات عن احتياجات الإنسان اليومية، مما يؤدي إلى زيادة الكوليسترول والدهون الضارة التي تؤدي بالضرورة إلى أمراض القلب والشرايين، فضلاً عن السمنة.
وينصح الأطباء بضرورة التنوع في الطعام الصحي، خاصة الخضروات والفواكه والبعد عن الأطعمة التي تمتلئ بالدهون والسكريات.


4- التوتر والانفعال
الحالة النفسية تعد المفتاح الحقيقي لحياة صحية سلمية، ومع زيادة ضغوط الحياة يُصاب الكثير من الناس بتوترات وانفعالات تؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، وقد تؤدي إلى السمنة مع زيادة الانفعال.
ويؤكد الخبراء على وجود مضاعفات خطيرة لكل من يستسلم للتوتر والانفعال منها: ضعف عضلة القلب، وارتفاع منسوب السكر في الدم، والإصابة بالتشنجات المعوية، وفقدان الرغبة الجنسية، فضلاً عن أن بعض التوترات قد تدفع البعض إلى تناول المزيد من الطعام للهروب من هذا التوتر.

5 – العزلة:
يميل البعض إلى الابتعاد عن مخالطة الآخرين وتجنب الأماكن المفتوحة والتجمعات الكبيرة، وهو ما يدفعهم إلى سلوكيات سلبية تجاه الذات، على رأسها الإقبال الشره على الطعام، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى السمنة.
ويؤكد المتخصصون أن العمل على بناء المزيد من العلاقات الاجتماعية الصحية تساعدك على ممارسة الحياة بشكل أكثر اعتدالاً ونشاطاً، خاصة مع الأصدقاء المحبين للحياة والمغامرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *