اجتماعية مقالات الكتاب

إدارة الضغط النفسي

فاطمة نهار يوسف

بلاشك نعلم جميعاً أن الضغط هو القوة الواقعة على وحدة المساحات في الاتجاه العمودي مُباشرة وهذا الضغط يستخدم فيما له، ولكن ماذا لو اننا وقعت علينا هذه القوة الصادمة في جميع مساحاتنا كلها وملأتها وتسببت لنا بضغط نفسي حاد؟!

إن المرونة التي تؤهلنا للتعامل مع جميع مطالب حياتنا مهمة جداً وقد نجد اننا في مرحلة ما نقف على المحك امام مطالب الحياة ونفقد سيطرتنا على ادارتها بل اصبحت المطالب خارج إرادتنا ونظن ان السيطرة قد أصبحت شبه مستحيلة ولكن لو تساءلنا مع انفسنا :ألسنا مرنين في التعامل ما الذي يحدث لنا؟!

جميعنا نمر بهذه التراكمات التي كان علينا ان نتخلص منها ولكننا تجاهلناها والتجاهل يحد من دور مرونتنا وذلك ليس تقصيراً في حقنا الذاتي ولكننا كان علينا مواكبة الاحداث المتغيرة السريعة مما ادى الى الشعور بالضغط الحاد علينا وقد نوضع في مواقف بسيطة وتكون ردة الفعل مبالغة فيها وهذا بسبب تراكم الضغوط علينا.

يؤثر الضغط النفسي علينا سلباً بشكل جامح وعلى دافعيتنا و يكبح جماح حب الحياة و جمالها عنا و قد يجعلنا ننسحب وننعزل عن المجتمع بسبب سوء الاحوال المزاجية و عدم القدرة على الانسجام و قد يسبب الضغط النفسي اعراضاً صحية لأن الجسم يتحدث عندما تكون الحالة النفسية ليست على ما يرام. اننا نعيش في بيئات متغيرة و اذا كانت استجابتنا للمتغيرات غير موزونة فإننا سنصاب بالضغط النفسي والذي يسبب سوء المزاج النفسي والتوتر والقلق وعدم القدرة على مواجهة المواقف و سرعة الاستثارة و الغضب اللامبرر في بعض الاحيان و هذا قد يحد من قدراتنا.

اننا نمتلك القدرة العالية على التكيف و تحقيق الموازنة النفسية الذاتية لأننا نتمتع بالمرونة الذكية والتي يتسنى لنا من خلالها التخلص من الضغوط النفسية وعلينا ان نتفاعل بشكل ايجابي مع المشاكل والمصاعب وان نبتعد عن مصادر الضغط وتخصيص وقت لذواتنا نكافئ به انفسنا لتحسين صحتنا النفسية وسرعة الاستجابة للمتغيرات والانتقال بكل سهولة الى المراحل الاخرى.
التخلص من الضغوط مطلب لأننا مهمون لأنفسنا ولمن حولنا ولمجتمعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *