صحة و عافية متابعات

نصائح بسيطة لمحاربة الاكتئاب في الحجر المنزلي

بسبب الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من البلدان، لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، يعاني بعض الاشخاص من مشاكل في الصحة النفسية مثل الحزن والملل والاكتئاب خلال الحجر المنزلي.

وقد أشارت دراسة في دورية the lancet الطبية إلى أن العزل قد يسبب بعض المشاكل النفسية ومنها الاكتئاب.

وهو ما قد يساعد في تعزيز الشعور بالخوف من المرض والاحباط والقلق بسبب النتائج التي يمكن أن تترتب على هذه الأزمة ومنها فقدان العمل نهائيا والمشاكل المادية.

والتقت صحيفة البلاد السعودية بـ أخصائية الارشاد النفسي والعلاقات الانسانية دكتور عطيات الصادق لإعطاء بعض النصائح للتغلب على الحالة النفسية السيئة في الحجر المنزلي.

وفي البداية حذرت  عطيات الصادق من الاستماع إلى الأخبار الكاذبة مؤكدة على أهمية الحصول على معلومات صحيحة عن انتشار الوباء من مصادر موثوق بها مثل منظمة الصحة العالمية، و وزارة الصحة.

كما أضافت الصادق إلى أهمية تناول الأطعمة التي تزيد من هرمون السعادة بالجسم مثل المكسرات ومنها اللوز وعين الجمل، وتناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والجوافة، وتناول قدر كبير من الماء على مدار اليوم لتعزيز جهاز المناعة.

والابتعاد قد الامكان عن البروتين الحيواني واستبداله بالبروتين النباتي أو تناول لحوم الاسماك والطيور.

وأشارت الصادق أن العطور من الممكن أن تحسن الحالة المزاجية خصوصاً الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت البرتقال  وزيت النعناع وزيت الليمون وزيت الورد وزيت الياسمين وزيت الفانيليا.

فهذه الزيوت لها فائدة كبيرة في الشعور بالارتياح والاسترخاء، فيذكر أن زيت الفانيليا له دور فعال في علاج الوسواس القهري.

كما نوهت الصادق على أهمية ممارسة تمارين التنفس التي تساعد على تقوية الرئتين وتساهم بشكل كبير في علاج الأرق وهى كالتالي: يتم استنشاق الهواء لمدة 4 ثوان ثم حبس النفس لمدة 7 ثوان وإطلاقه لمدة 8 ثوان، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات عند الشعور بالقلق أو المزاج السئ.

وتابعت الصادق أن هناك أيضا خطوات يومية سهلة منها على سبيل المثال الاستحمام وتبديل الملابس في الصباح بدلا من البقاء بملابس النوم واتباع برنامج يومي يتضمن العديد من المهمات التي يمكن القيام بها بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين البسيطة في ضوء الشمس بجانب الشرفة لأن فيتامين ب الذي تحتويه أشعة الشمس يحسن الحالة المزاجية ، كما أن اتباع جلسات اليوجا يساعد على الاسترخاء بشكل  رائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *