اجتماعية مقالات الكتاب

سكري الحمل

نقصد به مرض السكري الذي يُكتشف خلال الحمل ، و ينتهى بنهاية الحمل ، و على المدى الطويل، فإن هذا النوع من السكري يعني أن صاحبته لديها قابلية للاصابة بالنوع الثانى من السكر أكثر من غيرها .

و نظراً لأن مرض السكري شائع بين أهالى منطقة الشرق الأوسط أكثر من مناطق أخرى من العالم، فإن منظمة الصحة العالمية توصي بالفحص الاستقصائي عن وجود سكري الحمل لدى كافة الحوامل، و الكشف عن سكري الحمل يقتضي إعطاء الحامل مشروباً سكرياً ، و هو مطلوب لرفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم ، وهذا الارتفاع يستفز البنكرياس ليفرز هرمون الأنسولين ، بعد ذلك يتم فحص الدم لمعرفة نسبة الجلوكوز فيه ، و في حالة أن يظهر أن نسبة الجلوكوز أعلى من حدّ معين ،يُصار الى فحص تشخيصى لسكري الحمل ، إذ يُعطى للحامل بعد صيام ست الى ثماني ساعات مشروب سكري قبله تقاس نسبة الجلوكوز في الدم ، ثم تقاس نسبة الجلوكوز بعد ساعة ثم بعد ساعتين ، و حسب النتائج يمكن أن نشخِّص وجود سكرى حملى أو نفيه. يؤخذ التحليل الأول عند الأسبوع الرابع و العشرين للحمل ، و يُنصح باستكمال كافة التحاليل للوصول إلى التشخيص عند الاسبوع الثامن و العشرين. و إن كانت هناك دراسات حديثة تحبّذ عمل الفحوصات مبكراً عن ذلك أي قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

أما لماذا نربط التحاليل بعدد أسابيع الحمل؟ فذلك لأن وجود سكري الحمل ناتج عن وجود المشيمة ، عادة ما تفرز المشيمة مواد ترفع نسبة الجلوكوز في الدم ، عند غير المريضات يقوم هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس ،بتحريك الجلوكوز من الدم الى خلايا جسم الأم ، و لذلك لا يعلو الجلوكوز عن حدود معينة ، و لكن عند مريضات السكر الحملي لا يستطيع البنكرياس إفراز كميات كافية من الأنسولين للتعامل مع الجلوكوز ،ولذا نجد أن مستوى الجلوكوز في الدم يبقى مرتفعاً ، و يظهر في البول ، و هذا هو مرض السكري. و معلوم أن نمو المشيمة يصل إلى تمامه حوالى الاسبوع الثامن و العشرين، و لذا فإن الارتفاع في الجلوكوز غالباً ما يظهر في تلك الفترة .

الحوامل المعرضات أكثر من غيرهن لسكري الحمل هن اللواتى لديهن مرض السكري في العائلة ، أو سبق تشّخيص سكري الحمل لديهن في حمل سابق ، ومن سبق لهن ولادة طفل بحجم أكبر من المعتاد ، أو سبق أن توفى لديهن جنين، وكذلك اللواتى يعانين من زيادة الوزن .
من المهم البدء في معالجة سكر الحمل قبل فوات الأوان ، وفي أغلب الأحيان يمكن أن يتم التغلب على مشكلات السكري بالانضباط الغذائى فقط.
(يتبع)

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *