متابعات

معرض متنقل “لا حج بلا تصريح” في منطقة المدينة المنورة.. تعزيز الابتكار في الصحة الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن

البلاد ــ مكة المكرمة

تنظم الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ممثلة بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، المنتدى الأول للصحة والأمن في الحج، خلال الفترة من 28 ذي القعدة 1445هـ حتى 4 ذي الحجة 1445هـ، الموافق من 5 – 10 يونيو 2024م، بمكة المكرمة.

ويهدف المنتدى إلى تشجيع وتعزيز الابتكار في مجال الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي، وتنسيق جهود الفرق التنفيذية قبل موسم الحج بوقت كاف ورفع جاهزيتها، ويشتمل على هاكاثون ومحاضرات علمية وورش عمل تدريبية.

وتركز مسابقة الهاكاثون الصحي الأمني الرقمي على (3) مسارات رئيسية هي: ابتكار تطبيقات ذكية لإدارة الحشود والرعاية الصحية، وتصميم نماذج للبنية التحتية تدعم الصحة والسلامة لرجل الأمن والحاج، وتطوير أنظمة ذكية للكشف المبكر عن الأمراض والاستجابة للأوبئة، وسيتم تكريم الفائزين خلال المنتدى.

وتناقش المحاضرات العلمية عددًا من المحاور المهمة، من أبرزها الذكاء الاصطناعي وتحسين الخدمات الصحية لرجال الأمن وضيوف الرحمن، والحلول الذكية في طب الحشود وإدارة الطوارئ، وغيرها من المحاور ذات العلاقة، بمشاركة نخبة من المختصين على مدى (3) أيام.

ويأتي المنتدى ضمن الأنشطة والبرامج السنوية للحج التي تنفذها الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وتناقش موضوعات طبية متعددة حول صحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام، ورجال الأمن المشاركين خلال موسم الحج, ويمكن للمهتمين التسجيل من خلال موقع المنتدى https://muntadahajj.com .


من ناحية اخرى تقيم وزارة الداخلية، المعرض المتنقل “لا حج بلا تصريح” بمنطقة المدينة المنورة،ويستمر حتى 25 مايو 2024م ، وذلك في مجمع النور مول بمنطقة المدينة المنورة.

وتستعرض “الداخلية” لزوار المعرض، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، وجهودها في موسم الحج للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومبادرة “طريق مكة”، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية المملكة 2030، التي تنفذها للمرة السادسة في (11) مطارًا في (7) دول هذا العام (1445 هـ/ 2024 م)، واستقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911)، وأبرز خدمات منصة “أبشر” الإلكترونية.

يذكر أن معرض وزارة الداخلية يحتوي على أجنحة لاستعراض خدمات إمارة منطقة المدينة المنورة وقطاعات الأمن العام ممثلة في القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة والمديرية العامة للدفاع المدني والمركز الوطني للعمليات الأمنية، والإدارة العامة للترجمة بوزارة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *