الرياضة

رؤية 2030 تحلق بالرياضة السعودية للعالمية

جدة- محمود العوضي

أطلقت رؤية 2030 العنان للاستثمار الأمثل في القطاع الرياضي في السعودية، من خلال العمل المستمر على تحقيق مستهدفات الرؤية؛ بما ينعكس على مستويات جودة الحياة لمواطني المملكة والمقيمين على أراضيها، وتوفير تجربة رائعة غير مسبوقة لعشّاق الرياضة عامة.

بطولات دولية غير مسبوقة
نجحت السعودية في استضافة أكثر من 50 حدثًا رياضيًّا دوليًّا منذ عام 2018 في مختلف الرياضات مثل: كرة القدم، ورياضة المحركات، والجولف، والرياضات الإلكترونية، والتنس، والفروسية، وبطولة العالم لرفع الأثقال، غيرها من الرياضات، الأمر الذي عزز مكانتها كأحد أبرز الوجهات الرياضية العالمية.
وفي شهر أبريل الحالي تستعد السعودية لاستضافة بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب في صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض.
وأنهت اللجنة تجهيز 60 ملعبًا لمنافسات البطولة؛ وفق أعلى المعايير المطابقة للاتحاد الدولي للمبارزة، إضافة الى الأجهزة المستخدمة في تقنية الفيديو المساعد VAR.
ويشارك في البطولة 1700 مبارز ومبارزة من أكثر من 100 دولة. كما تحتضن المملكة أيضًا بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 التي ستقام خلال الفترة 17 الى 20 أبريل في الرياض، وأعلن الاتحاد الدولي للفروسية عن أن الجوائز المالية المخصصة للبطولة، وقدرها 2.6 مليون يورو؛ تعد الأعلى في تاريخ البطولة.


دوري روشن عالمي..
نجحت الأندية السعودية في التعاقد مع مجموعة من كبار اللاعبين، الذين يعدون من ضمن الأشهر في عالم كرة القدم.
وجاء التعاقد الأول عن طريق نادي النصر الذي استطاع الحصول على خدمات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو – أكثر لاعبي كرة القدم تتويجاً بالكرة الذهبية وأحد هدافي كأس العالم والأكثر مشاركة في المونديال العالمي، ثم تبعه في ذلك نادي الاتحاد، الذي وقع عقدين احترافيين مع قائد منتخب فرنسا المهاجم كريم بنزيما قادمًا من ريال مدريد الأسباني، ومواطنه لاعب محور الارتكاز لمنتخب الديوك الفرنسي ونغولو كانتي.

بدوره استطاع نادي الهلال عدة صفقات من هذا النوع، الأولى كانت مع قائد فريق ولفرهامبتون الإنجليزي لاعب خط وسط المنتخب البرتغالي روبن نيفيز، ومدافع فريق تشيلسي الإنجليزي ومنتخب السنغال خاليدو كوليبالي، والثالثة كانت مع قائد المنتخب البرازيلي نيمار قادمًا من سان جيرمان الفرنسي، فيما كرر النصر تجربته في هذا السياق بنجاحه في التعاقد مع محور الارتكاز لفريق أنتر ميلان الإيطالي ومنتخب كرواتيا مارسيلو بروزوفيتش بعد منافسة مع نادي برشلونة الإسباني على ضم اللاعب والحصول على خدماته، وكذا فعل النادي الأهلي الذي فاز بالحصول على توقيع حارس مرمى تشيلسي الانجليزي ومنتخب السنغال إدوارد ميندي، والنجم الجزائري رياض محرز، والبرازيلي فيرمينو؛ الأمر الذي جعل من الدوري السعودي واحدًا من أقوى الدوريات العالمية؛ حيث بات يحظى بمتابعة عربية وعالمية.
فلا يخفى على أحد بأنّ جلب المملكة لأفضل اللاعبين في كرة القدم سيمكن من تغيير كرة القدم في السعودية وفي الشرق الأوسط وسيعطي للمنطقة بريقًا كرويًّا ودعائيا ضخمًا، ويعتبر دوري روشن السعودي مفخرة للسعوديين ولكل الدول العربية وذلك بعد تواجد هؤلاء اللاعبين العالميين ضمن صفوفه، الأمر الذي جعل من الدوري السعودي من بين أفضل 5 دوريات كرة القدم في العالم.


إطلاق الهوية الرسمية لمونديال 2034

أطلق الاتحاد السعودي لكرة الحملة والهوية الرسمية الخاصة بملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، للمرة الأولى.
وأصبحت السعودية البلد الوحيد المتقدم بملف لاستضافة كأس العالم 2034 في نوفمبر الماضي، بعد 27 يومًا فقط من الإعلان عن حملتها، وهو ما يتوج عامًا مذهلًا مع وصول نجوم كبار للدوري السعودي للمحترفين؛ على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار.
وتحت شعار “معا ننمو”، أطلق الاتحاد السعودي حملته القائمة على 3 أهداف، هي “تنمية القدرات البشرية، وتنمية كرة القدم، وتنمية جسور التواصل”.

الرياض عاصمة الألعاب الإلكترونية
أعلن الأمير محمد بن سلمان إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في حدث هو الأكبر في العالم، وتنظمه المملكة في الرياض سنوياً بدءاً من صيف 2024.
وجاء الإعلان خلال “مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة”، الذي استضافته السعودية بحضور عدد كبير من أبرز شخصيات قطاعات الرياضة والألعاب والرياضات الإلكترونية في العالم.
وأعلن وليّ العهد إنشاء “مؤسسة كأس العالم للرياضيات الإلكترونية”، وهي مؤسسة غير ربحية تتولى تنظيم البطولة، وتكون المحرّك الذي ينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية، للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نموّ واستدامة القطاع.
واعتبر وليّ العهد أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية “الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية”.


تأهل تاريخي لدنيا أبو طالب للأولمبياد
تأهلت دنيا أبوطالب لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو، إلى أولمبياد باريس 2024، وأصبحت دنيا أبو طالب أول لاعبة سعودية تنتزع بطاقة التأهل المباشر إلى الأولمبياد.
وتعد أبو طالب أول لاعبة سعودية تحقق ميدالية آسيوية في التايكوندو، وذلك منذ مشاركتها في نسخة كوريا الجنوبية.
وبدأت دنيا أبو طالب مسيرتها مع الإنجازات عام 2016 بعد تحقيقها الميدالية الذهبية في بطولة أندية العالم التجريبية في الأردن. ثم توالت الإنجازات، وحصلت لاعبة المنتخب السعودي على الميدالية البرونزية عالميًّا وآسيويًّا خلال عامي 2022 و2023. وتعتبر دنيا أبو طالب واحدة من أفضل لاعبات التايكوندو على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *