اجتماعية مقالات الكتاب

الحامل و فرط الإقياء

نسبة عالية من الحوامل يعاودهن الغثيان الصباحي، وقد يتفاقم إلى الإقياء المفرط، أى أنها تتقيأ كل ما تأكل بحيث لا يبقى في الجوف شيئ ممّا تأكله ، وقد ينتج عنه جفاف بسبب نقص السوائل ، و قد نجد أنها خسرت بعض وزنها، و قد تعانى من الإحساس المزعج بالدوار، الذي قد يصل إلى الإغماء إلى الحدّ الذي يجعل قيادة السيارة خطراً ، و قد لا تستطيع أن تؤدى أعمالها اليومية أيضاً. أضف إلى ذلك شعورها بالضيق النفسي، الذي قد يتفاقم إلى الاحساس بالانزعاج من وجودها في بيتها ،أو وجود زوجها و بعض الأقارب من حولها، وما يشبه ذلك.

معظم الحوامل يتخلصن من هذه الأعراض حوالي الأسبوع الثالث عشر من الحمل، و الغالبية العظمى لا يتضرر حملهن بهذه الأعراض.

يمكن أن تتجاوز معظم الحوامل ببعض التكييف، مثلاً أن تبتعد عن كل ما يستفز الحالة معها، و أن تقسّم الوجبات إلى وجبة صغيرة كل ساعتين، و أن تبتعد عن الدهون في الطعام ، و أن تأكل البسكوت الجاف غير المدهّن، وأن تحاول أن تأخذ الزنجبيل ، إما تحضيره منزلياً، أو بتناول المستحضرات التى تحتوي عليه على شكل أقراص ، أو بودرة تُذاب في الماء.

إذا لم تتحسن الأعراض بالتدابير التى ذكرناها ، يجب إستشارة الطبيب، لا بدّ للطبيب أن يتأكد من الحمل ، ربما كان حملاً بالتوائم، و قد يكون-لا سمح الله- حملاً عنقودياً، بعدها يتم التأكد بالتحاليل من احتمال وجود جفاف يؤثر على مستوى السوائل في الدم، ليمكن تعويضها بسوائل تعطى عن طريق الوريد ، و هنا نحتاج إلى إضافة أدوية مانعة للجلطات إذا أُدخلت المريضة إلى المستشفى، و في بعض الأحيان نحتاج إلى إعطاء الحامل فيتامينات وريدية لتفادى حدوث نقص يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية. أشهر الأدوية التى تعطى هنا مضادّات الهيستامين ، و قد يُفاجأ المرضى بأنها من نفس عائلة الأدوية التي نتعاطاها في حالات الزكام، و قد يكون مضافا اليها فيتامين ب6. و على الأغلب أن هذه الإجراءات تنتهي بالتحسُّن الواضح، و من النادر أن نحتاج إلى علاجات أخرى، إلا إذا لم تحدث إستجابة .

الدعم النفسي من جانب الأسرة له دور كبير في التخفيف من مشقّة هذه الحالة ، التى تحرم الحامل من الفرح بحدوث الحمل، والحلم بالجنين، و قد خرج من الرحم إلى الحياة ، ولعلّ هذا من الوهن الذي تحدث عنه القرآن الكريم: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) -صدق الله العظيم-.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *