اجتماعية مقالات الكتاب

الإقامة المميزة الحديثة

تسعى المملكة العربية السعودية أن تصبح مركزاً عالمياً يحتضن أفضل العقول والإستثمارات، وضمان إستبقاء الكفاءات، فاستحدثت خمسة أنواع جديدة من الإقامة المميّزة، بعد ماكان برنامج الإقامة المميّزة يقتصر على نوعين فقط برسوم تصل إلى 100 ألف ريال سنوياً، أو 800 ألف ريال تدفع مرة واحدة، ولكن البرنامج الجديد أضاف خمسة أنواع جديدة من الاقامة، تمكِّن حاملها من البقاء لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، أوإقامة دائمة، مقابل 4000 ريال تدفع لمرة واحدة، بعد إستيفاء الشروط الخاصة بكل نوع من أنواع الإقامات المميّزة الجديدة .

وهذه الإقامة المميّزة تشمل الفئات التالية:
1 – إقامة أصحاب الكفاءة الإستثنائية:
ويقصد بها المتخصص في مجالات الصحة والعلوم والباحثين في تلك المجالات، والمسؤولين التنفيذيين ذوي الموهبة.
2 – إقامة أصحاب المواهب الرياضية والثقافية: مثلاً إمتلاك موهبة اًو الحصول على ترشيح لجائزة متخصصة عالمية كبرى.
3 – إقامة مستثمر أعمال:
ومن شروطها إصدار رخصة إستثمار، والإستثمار بمبلغ 7 ملايين ريال سعودي كحدّ أدنى في أنشطة إقتصادية في المملكة وفقاً لنظام الإستثمار الأجنبي، شريطة ضخّ الإستثمار خلال العامين الأولين.
4 – إقامة رائد أعمال:
ومن شروطها الحصول على الرخصة الريادية ، وعلى جولة أوعدة جولات إستثمارية معتمدة من مركز الإقامة بقيمة 400 ألف ريال من وزارة الإستثمار .
5 – إقامة مالك عقار:
ومن شروطها التملُّك أوالإنتفاع بالأصول العقارية بقيمة لاتقل عن 4 ملايين ريال في المملكة، وألا يكون العقار مرهوناً، وألا يكون تم امتلاكه عن طريق تمويل عقاري، وأن يكون العقار سكنياً، وأن يكون العقار قائماً، وليس من الأراضي المطوَّرة وغير المطوَّرة، وتقّييم العقار بمقيِّميين معتمدين لدى الهيئة السعودية للمقيِّميين .
ومن أبرز المزايا للإقامة المميزة مايلي:
– الإعفاء من المقابل المالي.
– التنقُّل من وإلى المملكة العربية السعودية بدون تأشيرة.
– إستضافة ودعوة الأقارب.
– سهولة الإنتقال بين المنشآت بدون رسوم.
– تملُّك العقار.
– منح الإقامة المميزة لأفراد الأسرة.
– مزاولة الأعمال التجارية .
وشملت متطلبات التقديم لجميع الفئات، وجود جواز سفر ساري المفعول، واجتياز الفحص الطبي، وإقامة نظامية، ودفع المقابل المالي بقيمة 4 آلاف ريال.
وتأتي فئات الإقامة المميّزة الجديدة في اطار تنفيذ أحد مستهدفات رؤية 2030 المتمثِّلة في خلق بيئة إستثمارية جاذبة.
وستوفرالإقامة المميّزة لحامليها الإستقرار والعمل في المملكة، وتفتح فرص وظيفية جديدة ، وتساهم في خفض البطالة، وتدرّ إيرادات أخرى للمملكة.
وللإقامة المميّزة هدفان أحدهما نقل المعرفة للكوادر الوطنية وخلق وظائف، والهدف الثاني إستدعاء أهل العقول وجذب الإستثمارات .

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *