اجتماعية مقالات الكتاب

من باب التأديب لا أكثر

في يوم ما من زمن مضى،عندما كنت في مجال التعليم، وكنت أشغل وقتها وظيفة مرشد طلابي، دخلت إلى حجرتي إحدى المعلمات الحديثات عهد بالتعليم، وكانت في ثورة من الغضب والعصبية يظهر الإنفعال على هيئتها وفي نبرة صوتها وكانت تحدثني عن طالبة
تطاولت عليها وأزعجتها، قائلة :(لازم تتصرفوا مع دي البنت.. أنا تعبت منها.. مو معقولة تصرفاتها الغير مهذبة)
لم أرغب في الردّ عليها سريعاً ،كنت أنظر إليها بحنو وقد بدأت ترتجف من شدة الإنفعال، طلبت منها في صوت هادٍ أن تجلس على المقعد الذي أمامي بعد أن  قلت لها :(ما يهمك كل إللي تبغي حيصير بس ممكن تجلسي..؟)

ثم أحضرت لها كأساً من الماء ،أخذته مني وتناولت جرعات منه بعد أن جلست على مضض، في تلك الأثناء دخلت معلمة أخرى معروف عنها الإتزان على الرغم من شدِّتها مع الطالبات وقت الدرس فقط ،بجانب القدرة على احتوائهم في غير ذلك، ألقت علينا السلام
ثم وجهّت حديثها لزميلتها معاتبة:(كم مرة أقولك لا تنفعلي وتخرجي من الصف بالشكل دا.. في النهاية إنت بتتعاملي مع بنات صغار لازم ترجحي العقل في التعامل معاهم)
أعجبني طريقة تحليلها للأمر، وسألتها مشاكسة من
باب كسر التوتر الموجود:( يا سلام سلّم.. طيب لو إنت إللي كنت في الموقف يا سعاد إيش حتسوي..؟)
(رفعت أكتافها في حركة إستخفاف بسيطة)، قاطعتها :(كيف يعني ما فهمت..؟)

(مقاطعة يا أبلا مقاطعة يعني ما تتعاملي معاها ولا
تكلميها طبعاً وكأنها غير موجودة.. يا حبيبتي المقاطعة أفضل طرق التأديب فعالية)
بالنسبة للموقف الذي حدث ، مرّ كما يمرّ غيره، ومرّت السنون ، وكبرت الطالبة وتعلمت المعلمة الجديدة أساليب التعامل مع الطالبات، وتركت أنا بدوري التعليم إلا أنني لم أترك قيّمه وأخلاقياته.

لا زلت أدرك أن المقاطعة هي أفضل طرق التأديب على الإطلاق، حتى التأديب التجاري..نعم لكل من يرى في نفسه القوة والنفوذ بما يملك من تجارة، وأكبر دليل على ذلك ما يحدث من انهيارات اقتصادية لبعض العلامات التجارية التي ظنت أن لها السيادة.. قد صعقتها صرخة أم فقدت طفلها بيد غاصبة.. أفقدت العلامة الواهية عملاءها في ليلة وضحاها.. من جهة أخرى كنت دائماً أخوض نقاشات مع من حولي عن الدور الذي يلعبه كل فرد من بيننا لو أنه نظر لموضوع المقاطعة بعين الواجب والحق، الواجب عليه.. والحق لمن قاطع من أجلهم، ولتكن عند المولى عزّ وجلّ بمثابة أضعف الإيمان.

من يعتقد أنه بتلك المقاطعة يقطع رزق لأناس لا ذنب لهم سوى أنهم كانوا من حفنة من عملوا في تلك الأماكن أو اتخذوها كمصدر لتجارة داخلية، أقول: الرزق بيد الرزاق مع بعض العتب اللطيف على مساهمتهم لوجود مثل هذه العلامات في بلادنا.
قاطعوهم فلن نموت إذا فقدنا كوباً من القهوة أو شريحة برجر..

eman_bajunaid@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *