الرياضة

الهلال والنصر.. تاريخ وبطولات

محمد الجليحي- الرياض

مواجهة كبيرة بين الهلال والنصر ينتظرها الجميع، وتحظى بمتابعة على المستوى العالمي والمحلي؛ لما يضمه الفريقان من نجوم عالميين.
فهذه المباراة ليست مباراة عادية كما يظنها البعض، فهي تجمع المتصدر لدوري روشن السعودي فريق الهلال، الذي يتربع على صدارة الترتيب بـ 38 نقطة، وبدون أي خسارة وبفارق 4 نقاط عن فريق النصر، الذي يحتل وصافة الترتيب بـ34 نقطة. يدخل الهلال هذا اللقاء وهو يعاني من إصابة نجمه العالمي والمنتخب البرازيلي نيمار نتيجة إصابته بالرباط الصليبي مع منتخب بلاده، ويعاني كذلك الفريق من الإرهاق؛ جراء ضغط المباريات؛ حيث انتقل لمواجهة الحزم في القصيم، التي انتهت هلالية بتسعة أهداف دون مقابل، ومن ثم السفر لأوزبكستان لمواجهة نافباخور، التي انتهت نتيجتها هلالية بهدفين دون مقابل، وأكد من خلالها كبير آسيا تأهله إلى دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا، وبعدها يعود ليلعب اللقاء الصعب أمام النصر، بدون أي فترة راحة للفريق، الذي حاول المدرب البرتغالي “جيسوس” أن يعالج هذه المعضلة بعملية التدوير بين اللاعبين؛ حتى تتسنى لهم فرصة المشاركة في الديربي بعيداً عن الإصابات والإرهاق.
أما فريق النصر الوصيف، فقد لعب في الجولة 14 أمام فريق الأخدود في الرياض، واستطاع الانتصار بثلاثية دون مقابل، وبعدها لعب أيضاً أمام فريق بيرلسبوس الإيراني في دوري أبطال آسيا في الرياض، وانتهت بالتعادل السلبي، وضمن من خلالها التأهل لدور الستة عشر من دوري أبطال آسيا.
مواجهات تاريخية
تقابل الهلال والنصر ضمن بطولة الدوري بجميع مسمياته منذ انطلاقته عام 1977م في 104 مواجهات؛ انتصر خلالها الأزرق في 43 مباراة، بينما فاز الأصفر في 30 مباراة، وتعادلا في 31 لقاء.
إحصاءات
– يعتبر الهداف التاريخي لموجهات الغريمين، الكابتن ماجد عبدالله برصيد 21 هدفًا من النصر، ويقابله من الجانب الهلالي النجم سامي الجابر برصيد 10 أهداف.
– حقق الهلال 18 لقب للدوري السعودي، بينما لم يحقق النصر سوى 8 بطولات فقط.
– أكبر نتيجة تم تحقيقها خلال مواجهاتهما في الدوري كانت انتصار الهلال بنتيجة 5 أهداف مقابل هدف وحيد ضمن دوري 2016/2017.
– على الصعيد الآسيوي تواجه الفريقان مرة وحيدة في نصف نهائي دوري أبطال آسيا موسم 2021، وانتصر فيها أزرق العاصمة ليتأهل للنهائي ضد أوراوا الياباني؛ لينتزع اللقب الكبير في تلك البطولة، ويضمن تأهله من خلالها لكأس العالم للأندية.
بطولات وأرقام
يتفوق الهلال على نظيره النصر بعدد البطولات؛ حيث حقق الهلال 66 بطولة خلال تاريخه، بينما يمتلك الفريق النصراوي 26 بطولة بمختلف المسميات.
– تنوعت بطولات الهلال من المحلية إلى البطولات الخليجية والعربية والآسيوية؛ حيث حقق 8 ألقاب آسيوية؛ كأكثر فريق آسيوي يحقق هذا الرقم، ولعب نهائي كأس العالم للأندية في النسخة السابقة أمام ريال مدريد وخسرها، بعد أن قدم مستوى كبيراً أذهل جميع المتابعين في العالم.
وحقق النصر بطولاته المحلية” الدوري وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد” بينما حقق بطولة آسيا لأبطال الكوؤس والسوبر الآسيوي” ويسعى في النسخة الحالية لتحقيق بطولة دوري أبطال آسيا لأول مرة في تاريخه.
– يدخل الهلال هذا اللقاء؛ كأكثر فريق تسجيلاً للأهداف وصاحب القوة الهجومية الضاربة، حيث استطاع أن يحرز 43 هدفاً مقترناً بأفضليته أيضاً دفاعياً؛ حيث لم يلج مرماه سوى 8 أهداف فقط من أصل 14 مباراة. وبعد فوز الهلال على الحزم بتسعة أهداف في الجولة 14 استطاع كسر رقم فريق الاتحاد المسجل باسمه كأكثر فريق سجل عددًا من الأهداف في مباراة واحدة، والتي كانت أمام القادسية بـ 8 أهداف نظيفة.
نزال الهدافين
يمتلك كل من الهلال والنصر أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في الدوري حيث يتصدر مهاجم النصر البرتغالي كرستيانو رونالدو قائمة ترتيب الهدافين بـ15 هدفًا، يليه مهاجما الهلال؛ الصربي ميتروفيتش بـ11 هدفًا، والبرازيلي مالكوم بـ9 أهداف.
ويتميز الهلال والنصر بالتنوع في تسجيل الأهداف؛ حيث إن الجميع يسجل مثل ميتروفيتش ومالكوم وسالم الدوسري وميشايل وسافيتش ونيفيز ومحمد كنو في الهلال. ورونالدو وتاليسكا وساديو ماني في النصر.
لاعبون عالميون
تعقد جماهير الفريقين آمالًا عريضة على نجومها العالميين؛ لحسم الديربي، فجماهير العالمي تنتظر رونالدو وساديو ماني وبروزفيتش وفوفونا وتاليسكا وأوتافيو ولابورت وأليكس،
بينما تنتظر جماهير الزعيم نجومها ميتروفيتش وميشايل ومالكوم ونيفيز وسافتيش والمدافع كولابالي والحارس المغربي ياسين بونو،
فمن يرجح كفة فريقه على الآخر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *