الرياضة

العالم يترقب صراع المتصدر والوصيف.. ديربي الرياض يحدد ملامح قمة الدوري

هلال سلمان- جدة

لن يكون ديربي الرياض الذي يجمع العملاقين الهلال والنصر على استاد مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض، ضمن الجولة الـ 15 من دوري روشن، عاديًا هذه المرة، حيث سيحظى بمتابعة عالمية غير مسبوقة بعد السمعة الكبيرة التي حققها الدوري السعودي هذا الموسم في نسخة استثنائية بكل المقاييس.
وتسابقت وسائل الإعلام على تغطية الصراع المرتقب بين متصدر دوري روشن الهلال برصيد 38 نقطة، وغريمه التقليدي ومطارده النصر ثاني الترتيب بفارق 4 نقاط، الذي سيكون منقولًا عبر العديد من القنوات العالمية، ومحطات البث التدفقي.
وفي الجولة الماضية، كشف الطرفان عن قوتهما، فالهلال دك شباك الحزم متذيل الترتيب بـ 9 أهداف دون مقابل، محطماً الرقم القياسي المُسجل باسم الاتحاد منذ موسم 2011 – 2012، الذي فاز حينها على القادسية (8-0).
وحافظ الهلال على سجله خاليًا من الهزائم في 16 مباراة متتالية في الدوري، محققًا السلسلة الأطول بين الفرق الحالية، بفوزه في 14 مباراة، وتعادله في مباراتين.
وبحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، فقد كشفت المباراة الفارق الكبير جدًا بين المتصدر والأخير في المسابقة، مؤكدة أن الهلال دمّر فريق القاع بـ 9 أهداف.
أما النصر فقد فاز على الأخدود بثلاثية، كان من نصيب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منها هدفان، وحظي تألق النجم البرتغالي باهتمام الصحف العالمية، ومنها “ماركا” الإسبانية التي اعتبرت أن “ثنائية رونالدو السريعة جاءت لتضغط على الهلال”، واصفة آخر 15 دقيقة من المباراة بأنها حملت اسم ولقب: كريستيانو رونالدو”.
وفيما أشاد مدرب الأخدود السلوفاكي مارتن سيفيلا بـ “الدون”، مؤكداً أنه استطاع أن يسجل الهدف الثالث من 30 متراً من لمسة واحدة ما يؤكد جودته المعتادة، رغم أنه يبلغ 38 عاماً”، قال مدرب النصر البرتغالي لويس كاسترو: “عندما يكون لديك اللاعب رقم واحد عالمياً كل شيء يصبح سهلاً بالنسبة لك”.
وبحسب صحيفة “صن” البريطانية، بات رونالدو، الذي يتصدر ترتيب الهدافين بـ 15 هدفاً، أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في دوريات الدرجة الأولى، بواقع 527 هدفاً، متجاوزاً النمساوي-التشيكي جوزيف بيكان (526).
وبحسب “ماركا”، تعامل كاسترو بحذر مع المواجهة، بعدما أجلس مهاجمه السنغالي ساديو ماني المباراة بأكملها على مقاعد البدلاء، بانتظار مباراتي بيرسيبوليس (دوري أبطال آسيا) ثم الهلال (الدوري)، فضَمِن الدخول إلى “ديربي” الرياض، من دون إيقافات.
لكن مدرب النصر أكد أنه لم يفكر بالمباراة القادمة؛ بل بالمباريات الماضية، وقال: “ماني وبروزوفيتش وصلا متأخرين ولم يكونا جاهزين للقاء”.
مهمة آسيوية قبل الديربي
خاض الطرفان مهمة آسيوية قبل الديربي، فالنصر حسم تأهله إلى دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا، بعد تعادله مع بيرسبوليس الإيراني بـ 10 لاعبين، بعد أن طرد الحكم مدافعه علي لاجامي في وقت مبكر.
وخاض النصر مباراة صعبة؛ حيث تعرض لاعبوه للخشونة من قبل الإيرانيين، وخاصة أوتافيو ورونالدو، والأخير أخرجه المدرب قبل نهاية الشوط الثاني، بعد أن عانى من إصابة في منطقة الكتف والترقوة.
ويضع النصراويون أيديهم على قلوبهم؛ خوفًا من غياب رونالدو عن الديربي المرتقب، لكن التقارير الأخيرة تشير إلى أن إصابته لن تمنعه من المشاركة في قمة الجمعة.
أما الهلال فهو الأكثر إرهاقا بعد أن لعب خارج أرضه أمام نافباخور الأوزبكي، وتمكن هو الآخر من التأهل لدور الـ 16 متصدرا لمجموعته بعد الفوز في عقر دار الأخير بهدفين نظيفين.
صافرة كولومبية
ويقود المباراة الحكم الكولومبي ويلمار رولدان، البالغ من العمر 43 عامًا، وهو حكم دولي منذ عام 2008، واختير أفضل حكم في أمريكا الجنوبية عام 2013، وشارك في تحكيم مباريات كأس العالم 2014 و2018، وهو الذي أدار مباراة منتخبنا الوطني مع شقيقه المصري في مونديال روسيا 2018، وآخر مبارياته كانت بين الأوروغواي والأرجنتين يوم 16 نوفمبر الماضي في تصفيات كأس العالم 2026، التي انتهت بفوز الأوروغواي 2-0.
وسبق للحكم أن قاد عدة مباريات في السعودية، وآخرها مباراة النصر والرائد في الجولة السادسة من دوري روشن لهذا الموسم التي انتهت بفوز النصر 3-1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *