اجتماعية مقالات الكتاب

السب والشتم

نهى الله عزّ وجلّ عن سب فئة من الناس فقال: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم..) الأنعام/108، وكذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لعن إسرائيل وهو يعقوب، لكنه لم ينه عن لعن اليهود، هذا ما رواه الشيخ صالح الفوزان في وسائل التواصل الاجتماعي. وبدون ذكر اسمي الإذاعتين العربيتين في السبعينات، فقد كانتا تلعن بعضهما بعضاً بعبارات خارجة عن الأدب والذوق كأن يقول المذيع: رئيس ما يسمى بالنظام…

كذا ويقصد رئيس جمهورية عربية فيها العلم والثقافة ومعرض دولي يقام كل عام، فكيف بالله يشعر المستعبد الميل للذهاب للسياحة في بلد ملعون رئيسه؟ أين نحن من قوله تعالى: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) (وقولوا للناس حسنا) بل هل عرفنا أدب الحواري قوله تعالى: (وإنا وإياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين)، وفي هذا الأسلوب ينزل إلى مستوى الخصم ونعني نعرف أننا على حق، صحيح هذا ما أمر به الله تعالى نبيه الكريم المعصوم محمد بن عبد الله الذي بعث ليتمم مكارم الأخلاق، فمن باب أولى أن يقتدي كل بنا بهذا الأمر القرآني. إن سيكولوجية الحوار تحتاج إلى نبذ التعاظم والحماقة والكذب في تعاملنا حتى مع العدو. ويمتاز الإعلام السعودي بالزام المنهج الرباني المنوه عنه أعلاه، بل إنه في حواره يلجأ المحاورون إلى قرع الحجة بالحجة دون تعرض لنظام الحكم في البلد الذي يحاور ممثله المتحاور السعودي سواء في الإذاعة أو التلفزيون أو الصحافة، وفي هذا الأسلوب يستطيع الرأي العام، المكون من مساع وقارئين ومشاهدين، أن يقيس درجة المصداقية في الحجة فيكشف زيف الحرب النفسية – إذا جاز التعبير – التي يتخذالطرف الآخر سلاحاً مغموساً بالحسد والغل، الذي نهى الله الأنبياء عنه، فما بالنا بغير الأنبياء؟ قال تعالى: (ما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة)

ومن الأمثلة الرائعة موقف النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس مع السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ اقتحم رجل يهودي فقال: “السلام عليك يا محمد” فرد عليه: “وعليكم السلام”. فقالت السيدة عائشة: “لعنة الله عليك”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما هكذا يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله”. فقالت: “أما سمعت يا رسول الله؟” قال: “سمعت وقلت له: وعليكم”. هكذا يتجلى بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم فقد رد على اليهودي بالقول البليغ الذي يتغلغل في نفس المنافق فلا يجد جوابًا إلا التسليم، قال تعالى: “وَقُل لَّهُمْ قَوْلًا بَلِيغًا”. والله الهادي إلى سواء السبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *