اجتماعية مقالات الكتاب

ضحايا الزواج من نرجسي

الشخص الذي يتم تشّخيصه باضطراب الشخصية النرجسية ،هو شخص يعيش بشخصية معقّدة وهو بشكل عام أحد أنواع اضطرابات الشخصية المتعدّدة حيث يعرفه الكثيرون على أنه حالة صحية عقلية قد يكون لدى الأشخاص فيها شعور متضخِّم بأهمية الذات الأنا، والحاجة العميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب، والعلاقات المضطربة، وعدم التعاطف مع الآخرين وخلف هذا المظهر الخارجي للثقة المفرطة ،غالبًا ما يكون احترام الذات لديهم داخلياً هشّاً ويخافون أن يصبحوا عُرضة للنقد.

يحتاج الفرد عمومًا إلى ظهور خمسة على الأقل من أعراض إضطراب الشخصية النرجسية مثل شخص يشعر دائماً بالإستحقاق أو لديه نقص عام في التعاطف أو يشعر بأهمية الذات أو الشعور بالحسد من الآخرين أو إعتقاده بأن الآخرين يحسدونه ، أو لديه سلوك متغطّرس ،أو تخيل حول قوته المفرطة والنجاح والحب المثالي مع شعوره بأنه محطّ الإعجاب بالرغم من محافظته علي علاقاته السطحية والإستغلالية. الشخص النرجسي يختار الزواج من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس، حيث يسهل التحكم

فيه وإيهامه بأنه يحبه ويهتم به بشكل مقبول ،لكن بعد فترة يقرر النرجسي استخدام أساليب التلاعب التي تترك الشريك الآخر متعلقاً وحزيناً من دونه ويسعي لنيل اهتمامه حتي ولو العلاقة سامة.

من يرتبط بشخص نرجسي ،لا يتعرف على نفسه، وتتأثر هويّته واحترامه لذاته بما يعتقده الشخص الآخر عنه، كذلك يختار النرجسي شكلاً من أشكال الإساءة العاطفية المعروفة باسم: “الإنارة الغازية”، وهي طريقة تمكنهم من التلاعب بالآخر ما يجعله يواجه أعراض اضطرابات القلق المفرط والعصبية أو الإكتئاب والشعور بالإحباط والعُزلة.

يمكن أن تكون تأثيرات الشخصية النرجسية ساحقة حيث تسبّب اضطرابات القلق والاكتئاب وغيرها من حالات الصحة العقلية المتزامنة توترًا في العلاقة السامة طويلة الأمد بل إن النرجسي يقف عائقاً في كثير من الحالات ، ليجد الضحية صعوبة في التشافي منه، ولذلك إذا وجدت أنك فقدت جزءًا من هويّتك في علاقتك مع شخص نرجسي تحدث لشخص ذي ثقة لمساعدتك علي التعافي وإعادة بناء ثقتك في نفسك، كذك إدراك ،أن ما يفعله أو يقوله النرجسي، ليس حقيقتك وطريقة تفكيرك ،بل هي إنتقادات مغلّفة يسعي بها للسيطرة عليك ، وإفقادك الثقة بنفسك.
كذلك ضع حدوداً كافية أمامه ،حتي لا يسهل عليه التحكّم في مزاجك ويومك وشكل حياتك ولا تسمح له بأن يعزلك عن العالم وأصدقائك وعائلتك.

قد تحتاج لمراجعة طبيب نفسي للمساعدة في تجاوز تلك العلاقة السامة لأنه قد يكون من الصعب التعامل مع تأثيرات العلاقة مع نرجسي فغالباً ما يكون تحديد مشاعرك وتجاربك والإعتراف بها وإبراز عيوبه أمام نفسك ، هو الخطوة الأولى في عملية التعافي والشفاء.

NevenAbbass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *