اجتماعية مقالات الكتاب

زراعة ذكية

المملكة دولة شاسعة الأطراف ،كبيرة المساحة.. بل إن مساحتها تفوق مساحة دول مجتمعة.
ويتوزع سكان المملكة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن ساحل الخليج العربي إلى البحر الأحمر مروراً بوسط البلاد.

إن توفير الغذاء والماء ضروريان لحياة الانسان على امتداد الوطن بل إنه من أولى اهتمامات الدولة بهيئاتها الرسمية.
ولذلك كانت المملكة سبّاقة عالمياً في توفير ماء الشرب للمواطن عبر أضخم محطات تحلية في العالم تنتشر على سواحل المملكة شرقاً وغرباً، كما وصلت المياه المحلّاة إلى وسط البلاد وهي تغذّي المدن والقرى بالمياه منذ عشرات الأعوام.
الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن الأمن العام في أرجاء الوطن، كما أن توفير الغذاء داخل البلاد جانب مهم من جوانب الأمن لكي يأمن المواطن ممّا يجتاح الدول من حروب يصاحبها تراجع في الإنتاج وإعاقة وصول الغذاء.

لذلك تمت دعوة المزارعين والمستثمرين إلى تبنّي تقنيات الزراعة الذكية. هذه التقنيات التي سيتم كشف المزيد عنها في المعرض الزراعي السعودي 2023 الذي يبدأ في الرياض ويستمر أربعة أيام، يصاحبه برنامج علمي تدار فيه حوارات وتجري نقاشات بشأن تطوير وتنمية الإستراتيجيات الزراعية في المملكة وسبل نقل التقنيات الزراعية..
إن المزارعين والمستثمرين موعودون بمعرض بات محطة مهمة في المعارض الزراعية على مستوى العالم، معرض تخطّى من العمر أربعين عاماً، معرضٌ تعترف به كل اتحادات ومنظمات المعارض الدولية (وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للمعارض ufi).
يقول مختصون إن الزراعة الذكية تمتاز بكونها مرنة من جهة المناخ، كما توفر أغذية آمنة صحياً وخالية من التلوث.
وينتظر أن تسهم الزراعة الذكية في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة والمحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها ،والحدّ من استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الضارة بالصحة والبيئة، إضافة إلى تغلبها على الآثار السلبية للتغيرات المناخية المؤثرة على الأنظمة الزراعية.

ومن شأن الزراعة الذكية المساهمة في زيادة الانتاج ورفع الجودة دون استنزاف للموارد الطبيعية.
وفي الأخير ، فإن التقنيات الذكية في مجال الزراعة تسهم بشكل كبير في زيادة إنتاجية الأنواع النباتية على أسسٍ مستدامة وفي تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي بما يضمن زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشتهم ، ذلك أن نظم الزراعة الذكية تتكيّفُ مع التغيرات المناخية بما يضمن استقرار الانتاج الزراعي، وتخفيض معدّل الإنبعاثات في القطاع الزراعي، وتوفير منتجاتٍ غذائية آمنة، صحية، وخالية من التلوّث عندما يتم الحدّ من استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية، وزيادة كفاءة استعمال الموارد الزراعية وفي مقدمتها التربة والمياه.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *