اجتماعية مقالات الكتاب

البواسير في الحمل

تعانى حوالى ثلث الحوامل من البواسير ، و خاصة في النصف الثاني للحمل ، و البواسير هى عبارة عن أوردة واقعة في نهاية فتحة الشرج ، تضخّمت باحتقانها بالدم ، و تسبّب للحامل نزول نقاط دم ، و حكّة وشعور بالحرقان و الضغط عند مخرج البراز.

أما لماذا تكثر خلال الحمل ، وعلى الأغلب تنتهى بعد الولادة ،فإن المسألة تتعلق بالضغط الذي ينشأ في الحوض بسبب تضخُّم الرحم ليحتوى الجنين الذي ينمو يوماً بعد يوم ، هذا التضخُّم يسبِّب ضغطاً يعوق تيار الدم العائد من الأطراف إلى القلب ، كثيرات من الحوامل يصبن بالإمساك، ويحتجن مجهوداً يرفعن به ضغط البطن لإفراغ المستقيم من البراز، و هذا يساعد على ظهور البواسير.

أعراض البواسير مزعجة، ولكن علاجها بسيط في أغلب الأحوال ، التخلص من الإمساك مهم ، و الإمساك شائع عند الحوامل و أحد أسبابه الرخاوة التي تحدث في العضلات البسيطة بتأثير هرمونات الحمل ، و أنماط التغذية الحديثة الفقيرة بالألياف.

إن زيادة شرب الماء بالنسبة للحامل مع جعل الأكل حافلاً بالألياف ،يساعد على التخلُّص من الإمساك ، وتكثر الألياف في الخضروات و الفواكه،وخبز البر ، وهى ضرورية للحوامل و غير الحوامل ، و يجب أن تعود إلى موائدنا.

وإذا لم ينته الإمساك ،هنا يتحول الطبيب إلى اعطاء المليِّنات ، وهى كثيرة و أغلبها لا يضر بالحمل و الطفل ، و نظراً لأن حبوب الحديد قد تسبّب الإمساك ، فإن الأطباء يغيرون نوع حبوب الحديد أو يلجأون إلى إعطاء الحديد عبر الوريد، و ذلك في حالة الإمساك الشديد.

الألم الذي تتسبّبه البواسير يمكن التغلب عليه بتعاطى دهون أو تحاميل ، تحتوي هذه المواد على مواد فيها مخدِّر موضعى ، و هذه مفيدة و آمنة.

كما أن هناك أدوية لا تتعارض مع الحمل و مصدرها عشبي، يمكن تعاطيها عن طريق الفم تساعد على زيادة قدرة جدران الأوردة على مقاومة الضغط وبالتالي تفريغ الأوردة من الدم الزائد وهذه ساعدت الكثيرات على تجاوزإزعاج البواسير.
في حالة نوبات البواسير الشديدة ، تُنصح الحامل بوضع كمّادات من الثلج على مخرج البراز ، وهذه تهدئ الأعراض و تعطى الأدوية الأخرى وقتاً لكى يبدأ عملها.

SalehElshehry@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *