اجتماعية مقالات الكتاب

مرضى الشوارع .. هل من نظرة

نشاهد بين الوقت والآخر بعض الأخوة المرضى عقلياً أو الذين لديهم إعتلالات نفسية “شافاهم وعافاهم الله ” يجوبون الشوارع والأحياء ليلاً ونهاراً معرّضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر ، خاصة أن أغلبهم يمشون عكس الإتجاه ،ويعبرون الطرق فجأة ، وقد يحملون أدوات حادّة ، وحفظ روح الإنسان من الهلاك، من أوجب الأمور. وإذا فقد الإنسان عقله فإن حفظ روحه من الهلاك أصبحت مسؤولية اشخاص أو جهات معينة .

هذه المشاهد نراها في جميع مدن ومحافظات مملكتنا الغالية ، وهذا يدلّل على أنه لا توجد جهة بعينها معنيّة بمعالجة هذا الأمر ، وإلا لما رأينا تلك المشاهد . فالأمر حسب ما أتضح لي ،أنه مسؤولية عدد من الجهات ، وهذا الأمر بإعتقادي أنه أدّى لهذا الحال الذي نراه اليوم ، فكل جهة تعفي نفسها من تحمل المسؤولية وتلقي بالأمر على الجهة الأخرى لينتهي الأمر بإزهاق روح إنسان في عرض الطريق وعلى مرأى من الجميع ، والغريب في الأمر أن بعض هذه الجهات تقول:”لا نعلم عن هذا الأمر”،كأنها تعيش في كوكب آخر غير كوكبنا الأرضي .

هذه الفئة الغالية من مجتمعنا ، تحتاج لوقفة جادة من الجهات المعنية ، بإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة ، واقترح أن تُعنى أقسام بعينها في إمارات المناطق والمحافظات بهذه الفئة ،والتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية بهذا الأمر كمستشفيات الصحة النفسية والأمل والمصحّات الأخرى التي أنشأتها الدولة وتصرف عليها الملايين من أجل خدمة هذه الفئة الغالية ، وكلنا في خدمة الوطن .

naifalbrgani@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *