اجتماعية مقالات الكتاب

التطور العاطفي لدي الأطفال

التطور العاطفي هو عملية معقّدة تبدأ في الطفولة وتستمر حتى مرحلة البلوغ: الفرح والغضب والحزن والخوف والمفاجأة هي المشاعر الأولى.

عندما يطوِّر الأطفال إحساسهم بالذات ، تظهر مشاعر أكثر تعقيدًا مثل الغيرة والتعاطف والإحراج والفخر والعار والشعور بالذنب، يحدث هذا الإحساس بالذات والقدرة العاطفية التي ينتجها بشكل عام في مرحلة ما بعد 18 شهرًا من العمر حيث هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على الطريقة التي يعبر بها الطفل عن مشاعره من خلال الكلمات والسلوك، يمكن أن تكون بعض هذه التأثيرات كالقيّم العائلية والمعتقدات حول الطرق المناسبة وغير المناسبة للتعبير عن المشاعر التي يتم تعلُّمها من الوالدين والأسرة والأقران والمعلمين والشخصيات البالغة الأخرى في حياة الطفل.

بكاء الرضيع يمكن أن يشير إلى أسباب متعدّدة ففي كثير من الأحيان يمكن للأهل تمييز صرخات رضيعهم فهم يعرفون ماذا يعني البكاء: هل هو إيذاء المشاعر أو الإصابة أو الغضب.
أحد الجوانب المهمة للتطور العاطفي هو وجود أهل نموذجيين لتنظيم المشاعر الصحية.

يشير كل من الغضب المتفجّر والندم الشديد الفوري علي الأطفال إلى وجود مشكلة في تنظيم المشاعرمع الكثير من الحديث والعلاج تتحسن الأمور بالنسبة للطفل وإن تأخرت قليلاً؛ يمكن تحديد معظم مشاعر الطفل بنجاح وإختيار طلب المساعدة.
بعد حقبة طويلة من البحث الأخير حول هذا الموضوع، وجد أن الآباء المستجيبون عاطفياً ينتجون أطفالًا يتمتعون بصحة جيدة من الناحية العاطفية.

عندما يتعرض الطفل لانقطاع يغير حياته ، فقد يتصرف بعدة طرق فقد يكون من الصعب أن تعرف بالضبط ما يجب القيام به من أجله ومتى تطلب المساعدة من طبيب فيمكن إظهار السلوك السيئ من خلال كيفية تفاعل الطفل مع شخص آخر أو حادثة أو كوسيلة للتفاعل أو التعبير عن المشاعر أو لفت الإنتباه وأحيانًا يتم استخدام السلوك السيئ كوسيلة لصرف الإنتباه عن المشكلة الحقيقية.

لذلك إذا بدأ سلوك الطفل في إلحاق الضرر بالآخرين أو لأنفسهم أو قاموا بقمع العواطف أو عدم الرغبة في التواجد حول الآخرين أو النوم أكثر من المعتاد أو عدم التغذية لفترات طويلة من الوقت أو عرض المشكلات في المدرسة أو مع الآخرين ، فابدأ في التحدث ويجب البحث عن الأكاذيب ولا تخجل من طلب مساعدة حال شعورك بحديث محفوف بالمخاطر.

NevenAbbass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *