الإقتصاد

أفضل الممارسات الإحصائية على مستوى العالم .. «الإحصاء»: 32.2 مليون نسمة عدد سكان السعودية

البلاد – الرياض

بلغ إجمالي عدد سكان المملكة 32.2 مليون نسمة، بحسب نتائج “تعداد السعودية 2022” الذي قام به أكثر من 30 ألف باحث وباحثة من أبناء الوطن في مختلف أعماله ومراحله.

وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء فيصل الإبراهيم ،أن مخرجات التعداد ذات أهمية بالغة في تحقيق أهداف التنمية، رافعاً الشُكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على توجيهاتهما الكريمة ودعمهما المطلق لإنجاح التعداد.

وقال إن “تعداد السعودية 2022 “أصبح مثالاً لأفضل الممارسات الإحصائية على مستوى العالم، وذلك بشهادة مجموعة من الخبراء الدوليين والمتخصصين ، والتميز في تنفيذ التعداد تحقق على أيدي فريق من بنات وأبناء الوطن, مشيراً إلى أنه شارك في أعمال التعداد أكثر من 30 ألف باحث وباحثة، ولأول مرة شهدنا مشاركةً واسعة للمرأة السعودية في تنفيذه، شملت مختلف الأعمال بداية بتوليها مناصب قيادية إلى الإسهام في الأعمال الميدانية، حيث يأتي ذلك امتداداً لإنجازات المملكة في تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل ومساهمتها في الاقتصاد الوطني. واستعرض وزير الإقتصاد والتخطيط أبرز إنجازات الاقتصاد الوطني خلال العام الماضي ، مؤكداً أن اقتصاد السعودي حقق أداءً متميزاً وبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 8.7 % في 2022م، وهو الأسرع نمواً بين جميع دول مجموعة العشرين، كما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة عالية بلغت 5.4 %، وبلغت صادرات المملكة غير النفطية أعلى مستوياتها على الإطلاق لتصل إلى 313 مليار ريال ، بينما سجل النمو في الاستثمار الخاص الحقيقي ارتفاعات تاريخية على مدى العامين الماضيين بنسبة 45 % و42 % على التوالي، كما واصل معدل البطالة الانخفاض مدعوماً بزيادة كبيرة في عدد وظائف السعوديين في القطاع الخاص. وأشار إلى أن ما أظهرته التقديرات السريعة لنمو الأنشطة غير النفطية في الربع الأول لعام 2023م بنسبة 5.8 % تؤكد متانة اقتصاد المملكة وقدرته على الاستمرار في النمو مستقبلاً من خلال رفع مستوى الإنتاجية والتنافسية والإبتكار في كافة الأنشطة الإقتصادية، وزيادة مساهمة العديد من القطاعات وأبرزها القطاعات القابلة للتصدير كالصناعات التحويلية المتقدمة، وصناعة السيارات والسفن، والنقل والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى القطاعات الواعدة، كالثقافة والترفيه والرياضة والسياحة.

السكان والمساكن

أوضح الدكتور فهد الدوسري رئيس الهيئة العامة للإحصاء ، أن التعداد شمل مليون مكالمة هاتفية، و900 ألف زيارة ميدانية، واستخدام 200 مؤشر لتأكيد دقة البيانات.

وأضاف: وفقا للنتائج ، شهد عدد السكان نمواً مقارنة بالعام 2010 (24 مليون نسمة) بمتوسط معدل نمو سنوي 8.2 % وزاد عدد السعوديين بمتوسط زيادة سنوية 4.8 % ، لافتاً إلى أن عدد الذكور بلغ 19.7 مليون بنسبة 61 %، فيما بلغ عدد الإناث 12.5 مليون بنسبة 39 % ، وأن عدد السكان في الرياض ومكة والشرقية، يمثلون 68 % من إجمالي عدد السكان.
وبالنسبة لتركيبة الأسرة، أوضحت نتائج التعداد أن إجمالي عدد الأسر السعودية بلغ 4.2 مليون أسرة، كما وصل عدد المساكن في المملكة إلى أكثر من 8 ملايين مسكن، تشكِّل الشقق السكنية ما نسبته 51 % منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *