الإقتصاد

أزمة الدين الأمريكي تدعم أسعار النفط

عواصم – وكالات

تشهد أسعار النفط تحسناً ، مع اقتراب المسؤولين الأميركيين من حسم اتفاق بشأن سقف الدين الحكومي، فيما تترقب الأسواق العالمية نتائج الاجتماع القادم لمجموعة “أوبك+” بشأن سياسة الإنتاج ، بما يعزّز استقرار السوق وتوازن الأسعار على المدى المنظور.
وارتفع خام برنت 69 سنتا أو 0.9 % إلى 76.95 دولار للبرميل عند التسوية “الجمعة” ، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 84 سنتا أو 1.2 % إلى 72.67 دولار للبرميل.
وعلى أساس أسبوعي، سجل الخامان مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بلغت 1.7 % لبرنت و1.6 % لخام غرب تكساس الوسيط.
وسجلت مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي ، انخفاضا كبيرا غير متوقع قدره 12.5 مليون برميل إلى 455.2 مليون برميل ، بعكس توقعات المحللين بارتفاع محتمل للمخزونات 800 ألف برميل. كما انخفضت مخزونات البنزين الأميركية 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 216.3 مليون برميل ، وتراجعت مخزونات نواتج التقطير 600 ألف برميل إلى 105.7 مليون برميل.
من جهة ثانية مازالت الأسواق حذرة مع احتمال امتداد محادثات أزمة الدين الحكوي الأمريكي ، كذلك المخاوف المستجدة بشأن زيادة محتملة في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الشهر المقبل ، والتي من شأنها أن تقلل الطلب بعد قراءة قوية لإنفاق المستهلكين والتضخم بالولايات المتحدة.
وكان قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، ومفاوض جمهوري قد قالا إنهما يعكفان على التوصل لاتفاق بخصوص رفع سقف ديون الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار، بعد أن حذرت وزارة الخزانة من أن التخلف عن السداد في الخامس من يونيو، يلوح في الأفق دون اتخاذ إجراء،
وبدون اتفاق، يمكن أن تواجه الولايات المتحدة تخلُّفاً عن السداد له تداعيات كارثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *