متابعات

الهند قريبة من تحقيق الأمن الغذائي والتغذية

 

نيو دلهي : البلاد

تقوم الهند بتوفير الحبوب الغذائية مجاناً لأكثر من 800 مليون مواطن هندي وهو ما يعادل 10% من سكان العالم التي اشادت بها الأمم المتحدة لضمانها الأمن الغذائي والتغذية حيث حققت الهند رقماً قياسياً في الإنتاج والتوزيع العام للعديد من المنتجات الزراعية على الرغم التحديات العديدة .

ومن جهة ثانية ، أن الحكومة الهندية خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) اكدت توزيع 5 كغ من الحبوب الغذائية على الأشخاص الذين كانو يعانون من ظروف مالية صعبة عبر الهند نظراً لتوقف الحياة الطبيعية وتأثر سيء على سبل العيش نتيجة جائحة كورونا بحسب التقرير نشرته الحكومة الهندية مؤخراً في حين قامت الحكومة الهندية بإرسال المساعدات الغذائية إلى بعض الدول الفقيرة والمضطربة بما في ذلك أفغانستان واليمن وإيثوبيا وسريلانكا وغير ذلك .

كما أشار التقرير إلى أن الهند تبدو وكأنها في طريقها لتكون حوضاً غذائياً للعالم حيث يعتبر الأمن الغذائي هو سبب قلق عالمي في حين أن الوصول إلى كمية مثلى من المحاصيل الغذائية صار امراً أساسياً لضمان الصحة العامة ورفاهيتهم.  وبحسب التقرير ” أن الهند ضمنت توفير محاصيل الغذائية بتكلفة مدعومة عالية جداً             لـ 75% من سكانها الريفيين و 50% من سكانها الحضريين وذلك تحت قانون الأمن الغذائي الوطني ( NFSA).

يحصل أفقر شريحة من المجتمع الهندي على 35 كغ من الحبوب الغذائية شهرياً بينما تحصل الأسر ذات الأولوية على 5 كغ والتي سيكلف الخزانة الهندية حوالي 24 مليار دولار أمريكي في العام الجاري 2023م حيث حققت الهند تحسينات كبيرة في مكافحة النقص الغذائي وسوء التغذية من خلال توزيع وجبات غذاء على الطلاب في المدارس وكذلك توفير التموين الغذائي مجاناً للأمهات الحوامل والمرضعات.

كما تبين من المسح الوطني لصحة الأسرة للفترة من ( 2019 – 2021) وقد تراجع معدل وفيات الرضع ونسبة الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن في الهند بينما انخفضت نسبة النساء اللواتي يعانين من كتلة الجسم أقل من الطبيعي بشكل ملحوظ من 22.9 في عام 2015-2016 م إلى 18.2 في عام 2019-2021 وفي الوقت نفسه تحصل الهند من نصيبها 4% من إجمالي المياه العالمية فقط وعليها اطعام أكثر من 1.4 مليار نسمة .

يذكر أن البلد المتضرر مثل الهند من نقص المياه لها مشكلة رئيسية أخرى وهي امتلاك قطعة أراضي صغيرة نسبياً مع ذلك أن الهند تمكنت من تحويل قطاعها الزراعي واصبحت منتجة ذاتية الإكتفاء من دولة كانت تعاني من عجز غذائي قبل بضعة عقود حيث نجحت الهند في زيادة انتاجها الغذائي من 50 مليون طن في الخمسينات إلى 300 مليون طن الآن وهذا أمر بالغ الأهمية عندما اعربت الأمم المتحدة عن قلقها حول ارتفاع معدل الجوع العالمي حيث يعاني حوالي 821 مليون شخص في العالم من سوء التغذية المزمن.

كما اشار التقرير إلى أن الهند على وشك تحقيق الهدف الثاني من أهداف السبعة عشر من التنمية المستدامة العالمية (SDGs) وذلك بحلول عام 2030 بينما الهدف الثاني من الأهداف المشار إليها أعلاه القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي والتغذية . وفي هذا الصدد ، أن الحكومة الهندية تقوم بتنفيذ برنامج الضمان الغذائي الوطني  NFSA  والبرامج الآخرى ذات الصلة بشكل فعال وبحماس شديد حيث ساهمت الهند واثبتت حكمتها من خلال تشجيع استخدام الحبوب الكاملة أو الحبوب الخشنة والتي يمكن أن تضمن الأمن الغذائي والتغذية حتى في ظروف الجوية القاسية من خلال الزراعة المستدامة.

والهند تقود العالم عندما يتعلق الأمر بالتوزيع العام ولديها أكبر نظام لسلسلة التوزيع العام في العالم ولديها ايضاً نظام التوزيع العام المستهدف ( TPDS ) ومن خلاله يُضمن التوزيع العادل والشفاف والموحد للحبوب الغذائية على الأشخاص الفقراء في جميع أنحاء البلاد. كما يمكن تقييم نجاح وكفاءة نظام التوزيع العام ( TPDS) بناء على الحقيقة أنه تم توفير إجمالي 105.6 مليون طن من الحبوب الغذائية للناس حول العالم خلال الفترة 2021-2022 مقابل 48.4 مليون طن قبل سبع سنوات وعلى الرغم من تحديات متعددة ، كتبت الهند قصة نجاحها من خلال الإستثمارات التكنولوجية مع تمكين المجتمعات الريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *