الدولية

روسيا تعلن السيطرة على باخموت.. وأوكرانيا تنفي

البلاد ـ وكالات

بينما أعلن قائد مجموعة “فاغنر” الروسية، يفغيني بريغوجين، السيطرة الكاملة على باخموت، أمس (السبت)، نفى الجيش الأوكراني السيطرة الروسية على المدينة بالكامل.

وقال متحدث باسم قيادة الجيش الأوكراني في الشرق: “القوات مستمرة في القتال في جنوب غربي باخموت”. وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني إن “القتال في باخموت على أشده والوضع حرج.. قواتنا لا تزال تحتفظ ببعض المناطق داخل باخموت”. وظهر قائد مجموعة “فاغنر” بمقطع فيديو وهو يرفع العلم الروسي، وخلفه رجاله، من قلب المدينة شبه المدمّرة، بعد 224 يوماً من القتال الشرس، وسط نفي من الجيش الأوكراني. وأعلن بريغوجين في مقطع الفيديو الذي بثته خدمته الإعلامية على “تليغرام” وهو يقف إلى جانب رجال مسلحين أمام مبانٍ مدمرة أمس تمت السيطرة على باخموت بالكامل.. من منزل إلى منزل”.

ويمكن سماع دوي الانفجارات من مسافات بعيدة خلال حديث بريغوجين في المقطع المصور. تعتبر باخموت مدينة استراتيجية في الصراع العسكري الدائر بين روسيا وأوكرانيا وتتبادل موسكو وكييف إعلان السيطرة على أجزاء منها بين الحين والآخر. وقد بدأ الهجوم الرئيسي على المدينة في 1 أغسطس 2022م، حيث أصبحت جبهة باخموت – سوليدار محوراً هاماً للحرب عقب الهجمات الأوكرانية المضادّة في خاركيف وخيرسون اعتباراً من أكتوبر 2022م، كونها واحدة من الخطوط الأمامية القليلة في أوكرانيا. وأعلنت الإدارة المدنيّة والعسكريّة في كييف، أمس إنّها صدّت بشكل تامّ خلال الليل هجوما جديدا شنّته مسيّرات روسيّة على العاصمة الأوكرانية وأدّى إلى سقوط حطام في كييف من دون تسجيل إصابات في هذه المرحلة. وتحدثت السلطات عن سقوط حطام في ثلاث مناطق من العاصمة الأوكرانية واندلاع حريق على سطح مبنى سكني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *