المحليات

«إعلان جدة» يؤكد على حماية سيادة الدول العربية

البلاد – جدة

دشنت القمة العربية في دورتها الـ (32) مرحلة تاريخية جديدة في مسيرة الأمة ، حيث أكد “إعلان جدة” على أهمية تعّزيز العمل العربي المشترك المبني على الأسس والقيّم والمصالح المشتركة والمصير الواحد، وضرورة توّحيد الكلمة، والتكاتف والتعاون في صَون الأمن والإستقرار، وحماية سيادة الدول العربية وتماسك مؤسساتها، والمحافظة على منجزاتها، وتحقيق المزيد من الإرتقاء بالعمل العربي والاستفادة من المقومات البشرية والطبيعية التي تحظى بها المنطقة للتعاطي مع تحديات العصر الجديد بما يخدم الأهداف والتطلعات نحو مستقبل واعد.

برؤية شاملة تعكس الإرادة العربية المشتركة تجاه قضايا الأمة ، شدّد “إعلان جدة” الصادر عن القمة العربية في ختام أعمالها في جدة ، على ضرورة تهيئة الظروف واستثمار الفرص وتعّزيز وتكّريس الشراكات وترسيخ التفاهمات بين الدول العربية على أساس المصالح المشتركة، والتعاون لتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة، وتنفيذ الرؤى التنموية الطموحة من خلال نهضة شاملة في جميع المجالات لمواكبة التطورات العالمية، وصناعة مستقبل يلبي آمال وتطلعات الشعوب العربية.

القضية الفلسطينية
أكد القادة على مركزية القضية الفلسطينية،بإعتبارها أحد العوامل الرئيسة للإستقرار في المنطقة، وأدانوا بأشدّ العبارات، الممارسات والانتهاكات التي تستهدف الفلسطينيين في أرواحهم وممتلكاتهم ووجودهم كافة، مؤكداً على أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية، وإيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية، وعلى رأسها مبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي.

إستقرار الدول
وأكد القادة على الموقف العربي الثابت تجاه الأزمات والتحدّيات الراهنة في العديد من الدول العربية .
فعلى صعيد الأزمة السودانية، أعرب القادة عن بالغ قلقهم من تداعيات الأزمة على أمن وسلامة واستقرار الدول العربية وشعوبها، وأكد الإعلان على ضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار وتوحيد الصف، ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، والمحافظة على مؤسسات الدولة الوطنية، ومنع انهيارها، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السوداني يؤجّج الصراع ويهدّد السلم والأمن الإقليميين.

واعتبر الإعلان إجتماعات جدة بين الفرقاء السودانيين خطوة مهمة يمكن البناء عليها لإنهاء هذه الأزمة، وعودة الأمن والاستقرار إلى السودان وحماية مقدرات شعبه.

وفي الشأن السوري رحب “إعلان جدة” بالقرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، الذي تضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها، آملاً في أن يسهم ذلك في دعم استقرار الجمهورية العربية السورية، ويحافظ على وحدة أراضيها، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي.
وبِشأن اليمن ، جدد إعلان القمة العربية التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني، ودعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة استناداً إلى المرجعيات الثلاث.
وحول لبنان حثّ الإعلان كافة الأطراف اللبنانية للتحاور لإنتخاب رئيس للجمهورية يرضي طموحات اللبنانيين وانتظام عمل المؤسسات الدستورية وإقرار الإصلاحات المطلوبة لإخراج لبنان من أزمته.

التنمية المستدامة
كما شدّد على وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة، مؤكداً على أن الصراعات العسكرية الداخلية لن تؤدي إلى انتصار طرف على آخر، وإنما تفاقم معاناة الشعوب وتدمير منجزاتها، وتحول دون تحقيق تطلعات مواطني دولنا.
وأكد الإعلان على أهمية التنمية المستدامة، والأمن، والاستقرار، والعيش بسلام، ومكافحة الجريمة والفساد بحزم وعلى المستويات كافة، وحشد الطاقات والقدرات لصناعة مستقبل قائم على الإبداع والابتكار ومواكبة التطورات المختلفة.

الحوار والتسامح
وأكد القادة على عدد من المبادئ الأساسية المهمة لتعزيز الاستقرار والنماء ، حيث أعرب الإعلان عن إلتزام الدول العربية بقيمها وثقافتها القائمة على الحوار والتسامح والانفتاح، وعدم التدخل في شؤون الآخرين تحت أي ذريعة، مع التأكيد على احترام قيم وثقافات الآخرين، واحترام سيادة واستقلال الدول وسلامة أراضيها، واعتبار التنوع الثقافي إثراء لقيم التفاهم والعيش المشترك.

تقدير للمملكة
ثمّن القادة حرص واهتمام المملكة العربية السعودية بكل ما من شأنه توفير الظروف الملائمة لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة، وخصوصاً فيما يتعلق بالتنمية المستدامة بأبعادها الثقافية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.
وأشار الإعلان إلى أن المملكة ستعمل خلال رئاستها للقمة العربية على عدد من المبادرات، من أهمها تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر، ومبادرة البحث والتميّز في صناعة تحلية المياه وحلولها، إلى جانب مبادرة إنشاء حاوية فكرية للبحوث والدراسات في الإستدامة والتنمية الإقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *