الدولية

انتخابات تركيا جولة ثانية بين أردوغان وأوغلو

البلاد – وكالات

أكدت هيئة الإنتخابات التركية، رسمياً، أمس (الاثنين)، أنه لا فائز في الإنتخابات، لذلك قررت الذهاب لجولة إعادة يوم 28 مايو الجاري، مبينة أن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 49.51 % وكليتشدار أوغلو على 44.88 %، مشيرة إلى أنه تم فرز 100 % من الأصوات، ونسبة مشاركة بلغت 88.92 %.

وأظهرت النتائج الكاملة لأهم انتخابات تشهدها تركيا، أن أردوغان الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ عام 2003م ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، أخفق بفارق طفيف عن تحقيق نسبة الـ50 % المطلوبة زائد صوت واحد.

وأفادت وسائل إعلام رسمية بتقدم أردوغان في وقت مبكر، إلا أنه أخفق في تحقيق الأغلبية اللازمة لإعلان فوزه في الجولة الأولى وتمديد حكمه البالغ 20 عاماً. وكانت نسبة التصويت لصالح أردوغان تراجعت إلى أقل من 50 % من الأصوات بعد فرز أكثر من 98 % من الأصوات، بحسب وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50 % من الأصوات زائد واحد. مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية أوغلو قال إنه سيقبل قرار الشعب بإجراء جولة إعادة، مضيفاً أن الرئيس أردوغان لم يحقق النتائج التي كان يرغبها في الانتخابات.

وقبل إعلان النتائج النهائية، خاض المتنافسان الرئيسيان، أردوغان وأوغلو، معركة أرقام ويطلب كلٌ منهما من مراقبيهم البقاء في مراكز الفرز حتى النهاية. وبدا أردوغان منتصراً عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بُعيد منتصف الليل ليعلن بنفسه جاهزيته لخوض جولة انتخابات رئاسية ثانية. وقال في كلمة له أمام مناصريه إنه متقدم في الانتخابات بفارق شاسع، واصفا منافسيه بالمخادعين بقولهم إنهم متقدمون في النتائج.

وعلى الرغم من الاهتمام في الانتخابات الرئاسية التركية بالمرشحين الأوفر حظاً، وهما: الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، فإن المرشح الثالث في الانتخابات الرئاسية، سنان أوغان تحول كحصان أسود في الانتخابات التركية، بعدما تسبب في الإطاحة بفرص أردوغان في حسم المنافسة من الجولة الأولى.

وكشف سنان أوغان صاحب الترتيب الثالث في الانتخابات التركية عن شروطه لدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة ما لم يتم تقديم تنازلات للحزب المؤيد للأكراد. وحصل المرشح الثالث القومي سنان أوغان على 5.2 % من الأصوات، وقال محللون إنه يمكن أن يلعب دور “صانع الملوك” في جولة الإعادة إذا قرر دعم أحدهما. وعقب ظهور النتائج، قال أوغان: “مرشح المعارضة كليتشدار أوغلو لم ينجح في إقناع الشعب”. وأضاف: “يمكن أن أدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة ما لم يتم تقديم تنازلات للحزب المؤيد للأكراد”. وتابع: “محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين خطوط حمراء من أجل دعم أردوغان أو كليتشدار أوغلو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *