الدولية

السودان.. الإشتباكات تدمر النظام الصحي

البلاد – وكالات

تسبّبت الإشتباكات السودانية في تدّمير المرافق الصحية بشكل كبير، وفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر، التي أكدت أمس (الاثنين)، إن النظام الصحي على وشك الإنهيار، وذلك بعد شهر من اندلاع إشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلاد.

وقالت اللجنة عبر حسابها على تويتر إن مرافق الرعاية الصحية في السودان تعاني منذ أسابيع من نقص الإمدادات والعلاج، مشيرة إلى توقف أكثر من 70 % من المستشفيات عن العمل.

ويشهد السودان إشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل نيسان الماضي، ممّا أسفر عن سقوط مئات الضحايا. في الوقت الذي مازال العديد من السودانيين محاصرين في المستشفيات من دون كهرباء أو مياه، بينما يتم إجلاء مرضى آخرين يحتاجون إلى رعاية طبية.

وقال موظفون في القطاع الطبي ومتطوعون لـ”بي بي سي” إنهم يعانون منذ بداية الإشتباكات ضغوطاً نفسية هائلة بسبب نقص الطعام والشراب، فضلاً عن الخوف من القصف العشوائي المستمر في المناطق المحيطة.

ويقول أحد الأطباء طبقاً لـ”بي بي سي”: “لقد تلقينا بعض المساعدات العينية لكن ذلك لا يكفي. نحاول الآن إخلاء المستشفى بالتنسيق مع السلطات المعنية، لكن لا توجد خطة إخلاء مناسبة، مما يسبب مزيداً من المخاوف، لأننا في منطقة شديدة الخطورة وعرضة للهجمات”.

من جهة ثانية، قال مكتب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان إنه أعفى محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول، وجمّد حسابات قوات الدعم السريع. وعين البرهان برعي الصديق أحمد أحد نواب جنقول محافظاً جديداً للبنك. كما قرر رئيس مجلس السيادة السوداني تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *