المحليات

السعودية تنهي كامل عمليات الإجلاء من السودان

الرياض- واس

أنهت المملكة تنفيذ كامل عمليات الإجلاء الإنسانية لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان؛ التي جاءت بتوجيهات ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد- حفظهما الله- واستجابة للطلبات التي تلقتها المملكة من العديد من دول العالم.

وشملت عمليات الإجلاء الإنسانية التي نفذتها المملكة، 8455 شخصًا (404 مواطنين، و8051 شخصًا ينتمون إلى 110 جنسيات)، تم إجلاؤهم بواسطة مجموعة من سفن القوات البحرية الملكية السعودية وطائرات القوات الجوية الملكية السعودية.

كما ساعدت المملكة دولاً شقيقة وصديقة في عمليات إجلاء (11,184) شخصًا من رعاياهم إلى المملكة، ومن ثم إلى أوطانهم، وقدمت لهم كامل الرعاية والمتابعة طوال عمليات الإجلاء وبعد وصولهم إلى أراضيها ووجودهم فيها، حتى مغادرتهم لها.

وبهذه المناسبة، عبرت وزارة الخارجية عن شكر حكومة المملكة العربية السعودية للأشقاء في جمهورية السودان على التعاون في تسهيل عمليات الإجلاء، كما تقدمت بالشكر إلى جميع حكومات الدول الشقيقة والصديقة التي تابعت شؤون رعاياها، الذين تم إجلاؤهم من الأراضي السودانية، وتعاونت في إنهاء الإجراءات المُتعلقة بعودتهم إلى أوطانهم.
وأعربت دول العالم عن تقديرها للجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة في عمليات الإجلاء لرعاياها ، مثمنة مواقفها المشرّفة في الأزمات والمحن الإنسانية .

وفي السياق، أكد سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد الصباح أن إعلان المملكة العربية السعودية اكتمال عملية الإجلاء للعالقين في السودان، التي قامت بها بتوجيهات ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظهما الله- ليست بغريبة على قيادة بلد الحرمين الشريفين وشعبه الكريم التي تبين أن العمق العالمي للمملكة، ليس على المستوى السياسي فقط، وإنما في العمق الإنساني العالمي كذلك.

وشدد الشيخ الصباح على أن هذا العمل الإنساني الكبير، لا تقوم به إلا دولة كبيرة مثل المملكة، ويضاف إلى رصيدها الغني بالعمل الإنساني والدبلوماسي، ويرسخ دورها المهم في إحلال السلام والاستقرار بالمنطقة والعالم.
كما أشاد بدور المملكة بإجلاء الرعايا الكويتيين العالقين في السودان في أول طليعة للبواخر الملكية السعودية، معبراً عن تقدير بلاده وامتنانها على التسهيلات التي قدمتها المملكة لتسهيل إجلاء المواطنين الكويتيين وتأمين وصولهم إلى مدينة جدة سالمين.

منظومة الإجلاء

  1. جسر بحري وجوي
  2. 404 مواطنين سعوديين
  3. 8051 من رعايا الدول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *