متابعات

اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني تدشن هويتها الاتصالية

‎البلاد : متابعات

دشنت اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني، امس الثلاثاء، هويتها الاتصالية مطلقة موقعها الإلكتروني وحساباتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بالتزامن مع احتفاء اللجنة بيوم القانون الدولي الإنساني، الذي يوافق 9 مايو من كل عام.

‎وشهد برنامج التدشين والاحتفاء تنظيم ندوة إثرائية حول القانون الدولي الإنساني وتقاطعاته المتعددة، شارك فيها نخبة من المتخصصين والخبراء وبحضور واسع من مهتمين وباحثين وإعلاميين.

navigate_before
navigate_next

‎واستهل الحفل بكلمة لرئيس اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور جلال العويسى، والذي أعلن من خلالها مراسم التدشين الرسمية.

بعد ذلك شارك نائب رئيس البعثة الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي للجنة الدولية للصليب الأحمر  ويليام دي يونغ بكلمة عبر فيها عن تقدير البعثة للسعودية على ترسيخها لنظام القانون الدولي الإنساني على المستوى الوطني وتحسين احترامه من خلال هذه المناسبات وورش العمل والندوات،

‎تلاها جلسة نقاش بعنوان “الإعلام المدني والعسكري في النزاعات المسلحة والحروب” أدارها المذيع عبدالله الشهري، وتضمنت 4 محاور، تحدث فيها أستاذ الإعلام السياسي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن العساف عن “الدور الأكاديمي والبحثي في تطوير الإعلام في النزاعات المسلحة”.

‎وفي المحور الثاني، تناول المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد ركن تركي بن صالح المالكي، “الضوابط التي تحكم مهمة المتحدث العسكري”، أما في المحور الثالث فتطرق خلاله المتحدث الرسمي للفريق المشترك لتقييم الحوادث المستشار منصور بن أحمد المنصور عن “آليات التحقيق في الانتهاكات الإعلامية للقانون الدولي الإنساني”.

‎ثم المحور الرابع، الذي سلط من خلاله أمين عام اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني المستشار عبدالله بن مدرك الرويلي الضوء حول “المسؤولة الجنائية للإعلام أثناء النزاعات المسلحة”.

‎يذكر أنَّ اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني أنشأت بقرار صادر عن مجلس الوزراء عام 1428هـ، وبتمثيل 12 جهة حكومية برئاسة هيئة الهلال الأحمر وهي: (وزارة المالية، وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الحرس الوطني، وزارة الخارجية، وزارة التعليم، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة الإعلام، رئاسة الاستخبارات العامة، وهيئة حقوق الإنسان)، حيث تنهض اللجنة بتنسيق الجهود الوطنية لتفعيل هوية ورسالة المملكة التي تنطلق من مبدأ: الإنسان أولاً في السلم والحرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *