الرياضة

جماهير الساحرة المستديرة مبعث المتعة والإثارة في الملاعب الخضراء حول العالم

محمود العوضي- جدة

في عالم كرة القدم، هناك من يعتبر هذه اللعبة شيئًا عظيمًا قائمًا بذاته، فالملايين من مشجعي كرة القدم حول العالم يرون أن هذه اللعبة أكثر من مجرد رياضة؛ إنها عاطفة توحد جماهيرها في رابطة لا مثيل لها.
الشيء الوحيد الذي لا يرقى إليه الشك هو الحشود المتحمسة، التي تسعى جاهدة بلا كلل، أو ملل لتشجيع فرقها، ونقلها إلى المجد.
اليوم، نلقي نظرة على أفضل مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم، بعد أن صار هذا ممكنًا من خلال تحليل الحضور والسلوك والترتيب.


مشجعو جلاطا سراي
في قائمة أفضل مشجعي وجماهير كرة القدم حول العالم، لا يمكن تخطي جماهير نادي Galatasaray ultras التركي، فمن المعروف أنهم من أكثر المجموعات حماسة وتفانيًا في أوروبا؛ حيث يبلغ متوسط ​​حضورها لمباريات الفريق 40 ألف مشجع، والملاحظ أنهم لم يفشلوا أبدًا في إثارة الإعجاب بدعمهم الصوتي والمرئي لفريق جلاطا سراي، وهم يلوحون بأعلامهم باستمرار ويهتفون ويغنون، فهم يمثلون نبضات قلب فريقهم. وتشتهر مجموعات UltrAslan؛ كونها أكبر مجموعة من المعجبين وأكثرها تنظيمًا في النادي، بعروضها الرائعة لتصميم الرقصات، والتيفو، والألعاب النارية. إنهم يخلقون جوًا مخيفًا في ملعب TürkTelekom، الذي يخوض جلاطا سراي عليه مبارياته، والذي يتسع لأكثر من 52000 متفرج.


مشجعو بوروسيا دورتموند الألماني
يعرف مشجعو بورسيا دورتموند الألماني بشغفهم وولائهم الشديد لناديهم، وهم من أكثر المشجعين تنظيمًا وحماسًا في العالم. إنهم يخلقون جوًا مثيرًا للإعجاب في ملعبSignal Iduna Park، التي تبلغ سعته أكثر من 80.000 متفرج، ويعد الجدار الأصفر، وهو قسم قائم من الاستاد، أكبر شرفة للمشاهدين الواقفين في أوروبا.


مشجعو ليفربول
يشتهر مشجعو نادي ليفربول بدعمهم وإخلاصهم الذي لا يتزعزع لفريقهم. كما يعرف مدرج “الكوب” في ملعب أنفيلد، بأنه المكان الذي يجلس فيه المشجعون الأكثر حماسًا وصوتًا. ويتمتع مشجعو الريدز بسمعة طيبة في خلق جو يصم الآذان، يخيف دائمًا الفرق المتنافسة. ومن أبرز الأهازيج الخاصة بنادي ليفربول” لن تمشي أبدًا وحدك”، كما اشتهر مدرج ليفربول بترديده أغنية جماعية تتغنى باللاعب المصري محمد صلاح بعنوان” مو صلاح”.

جماهير سلتيك الأسكتلندي
مشجعو نادي سلتيك الأسكتلندي، هم من أكثر المشجعين تنظيماً وحماساً في ملاعب العالم. ويعرفون بالجدار الأخضر أو The Green Brigade، وهي مجموعة معجبين تأسست في عام 2006م، وتشتهر بتصميم الرقصات الرائعة والتيفو، واللافتات. إنهم يخلقون أجواء نابضة بالحياة وملونة في Celtic Park ملعب سيلتك، الذي تبلغ سعته أكثر من 60.000 مشجع.

مشجعو بوكا جونيورز الأرجنتيني
يعتبر مشجعو بوكا جونيورز الأرجنتيني، من بين أكثر جماهير الأندية حماسة في العالم. وتشتهر بـ” La 12″ وهي مجموعة المشجعين الرسميين للنادي، بأغانيها الحماسية وعروض الألعاب النارية والتيفو. لقد خلقوا أجواء صاخبة في La Bombonera وهو الملعب الرئيسي للنادي، الذي يتسع لأكثر من 49.000 مشجع.


جمهور الأهلي المصري
يصفونه باللاعب رقم (1) فعندما تمتلئ جنبات ملعب القاهرة الدولي بمشجعي الأهلي المصري، يصبح من الصعب على أي فريق تجنب الخسارة أمام الأهلي؛ حتى إن كثيراً من الأندية خاصة العربية والأفريقية يطلقون على جماهير الأهلي المصري” جماهير الرعب” التي تشتهر بأهازيجها وألعابها النارية والتيفو، التي تضفي جوًا من الحماسة على جنبات الملعب.

مشجعو الرجاء المغربي
تعتبر جماهير الرجاءالمغربي من أكثر الجماهير تنظيمًا وحماسًا في مدرجات ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، ولها أغانيها المعروفة والتيفوهاتالتي بلغت العالمية من حيث الانتشار والإعجاب.


مشجعو الاتحاد السعودي
يشهد ملعب الجوهرة المشعة في جدة على حيوية وحماس جماهير نادي الاتحاد السعودي في كل مباريات الفريق؛ لاسيما في المواجهات الكبرى، فجماهير النمور دائما ما تكون في الموعد، ولم تخذل فريقها حتى وقت أن كان يعاني من شبح الهبوط للدرجة الأولى قبل موسمين، حيث حضرت بكثافة عجيبة لمؤازرة فريقها حتى مر بنجاح من هذا النفق الصعب، وخلال هذا الموسم ضربت جماهير الاتحاد أروع الأمثلة في تشجيع ومساندة فريقها حتى توج بالسوبر السعودي ويقترب بشدة من الفوز بلقب دوري روشن بعد غياب طويل.

مشجعو النصر السعودي
لاشك أن مشجعي النصر المشهورة بـ” جماهير الشمس” تعتبر من أكثر الجماهير ولاءً وإخلاصًا لناديها، والوقوف مع فريقها في كل الأحوال والظروف، ولعل مجيء الأسطورة العالمية كريستيانو رونالدو لنادي النصر، والدوري السعودي أوجد حالة من النشاط الجماهيري لمحبي النصر خاصة، ولعشاق كرة القدم عامة، حيث يحرص الجميع على متابعة رونالدو في الملعب، سواء كان في ملعب مرسول بارك الخاص بنادي النصر، أو على أرضية أي ناد آخر.


جماهير الهلال السعودي
جماهير الهلال المعروفة بالموج الأزرق، دائمًا ما تكون خلف فريقها عندما يحتاجها، ولعل آخرها حضورها الطاغي والمميز في لقاء الفريق الهلالي أمام أوراوا الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *