اجتماعية مقالات الكتاب

لماذا يقضي المواطنون إجازاتهم خارج الوطن

يسعى الكثير من المواطنين لقضاء إجازاتهم سواء إجازة عيد الفطر المبارك أو إجازة عيد الأضحى المبارك خارج الوطن على الرغم من قِصر هذه الإجازة والتي قد لاتتعدّى أسبوعين.

قد يعود السبب في ذلك إلى إنخفاض تكاليف السفر بسبب العروض التي تقدمها شركات الطيران الدولية أو العروض التي تقدمها مكاتب السياحة.
إن قضاء الإجازة في الخارج ،يعني خروج أموال من البلاد ، ويؤثر على ميزانية الأسرة، على الرغم من توفّر الإمكانات المادية ومقوّمات السياحة في بلادنا ، خاصة بعد

أن هيأت هيئة الترفيه أماكن للترفيه سواء كان ذلك بإقامة الحفلات ودور السينما والملاهي وغيرها من وسائل الترفيه الأخرى ومع ذلك يقضي الكثيرون إجازاتهم خارج الوطن.
قد يكون للسفر وقضاء الإجازة في الخارج، عدة أسباب منها إرتفاع تكلفة الفنادق والشقق المفروشة، فقد تكون تكلفة يومين أوثلاثة أيام في جدة أومكة أوالمدينة المنورة أوالرياض أوالدمام أكثر من تكلفة أسبوع يقضيه المواطن خارج البلاد ، فضلاً عن عدم وجود برامج سياحية داخلية،وارتفاع تكلفة المأكولات والمشروبات في الفنادق.

ولمعالجة تلك المعوقات ، أرى أنه على الجهات ذات العلاقه وهي وزرارة التجارة وهيئة السياحة والشركات المحلية التي تعمل في مجال الخدمات السياحية النظر بجدية في قوائم الأسعار لأن إرتفاعها ليس من المصلحة العامة.

ومن وسائل تخفيض تكلفة السياحة الداخلية البساطة عند إنشاء مرافق الخدمات السياحية، فالبذخ والإسراف في مظاهر المنشآت السياحية برفع أسعار الخدمات التي تقدمها تلك الفنادق والشقق المفروشة ، وبالتالي يحول دون تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، لذا على أصحاب الفنادق والشقق المفروشة الحرص على توفير الخدمات للنزلاء بأقل تكلفة ممكنة، وأهمية إبراز الجانب الإعلامي للسياحة الداخلية على الوسائل الاعلامية المختلفة المقروءة والمرئية والمسموعة لنشر الوعي السياحي في الداخل.

وبالرغم من الإحتفالات المختلفة التي أعلنت عدة جهات عن تنظيمها إحتفالاً بعيد الفطر المبارك ، إلّا أنه لم تفلح كلها في ثني كثير من المواطنين عن عزمهم قضاء إجازة عيد الفطر المبارك في خارج الوطن.
في الحقيقه أنه كان العروض المقدمة من شركات السياحة الداخلية والخارجية ،أثر كبير في إغراء المواطنين الذين عزموا على قضاء إجازة عيد الفطر في أماكن مختلفة من دول خليجية وأوربية وإفريقية وآسيوية، وكذلك إنخفاض تكاليف المعيشة في بعض البلدان التي سافروا إليها، ولذا كان من الأهمية بمكان توّطين السياحه والذي يقع على عاتق الهيئة العامة للسياحة وذلك من خلال توفير كل الخدمات والمقوّمات بأسعار مقبولة من الجميع .

وكان من أبرز وجهات سفر السعوديين لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام:(دبي ، لندن، جزر المالديف، مصر ، الأردن، تركيا، حيث شهدت مكاتب السياحه ووكالات السفر في المملكة إرتفاعاً كبيراً خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك لحجز تذاكر السفر والفنادق، ممّا أدى إلى إرتفاع أسعار تذاكر الطيران من 70 %الى 150 % مقارنةً بما كانت عليه الأسعار قبل شهر رمضان المبارك .

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *