الرياضة

نجم وهداف مونديال 1978.. ماريو كيمبس.. أيقونة الأرجنتين الذي قادها لأول ألقابها بكأس العالم

محمود العوضي- جدة

يعتبر” ماريو كيمبس” لاعب كرة القدم الأرجنتيني المحبوب، من بين أعظم اللاعبين في كل العصور. لقد ترك بصمة لا تمحى على كرة القدم العالمية بأدائه المتميز على أرض الملعب. لعب دورًا أساسيًا في قيادة المنتخب الأرجنتيني إلى المجد في كأس العالم 1978؛ حيث فاز بجائزة الحذاء الذهبي” الهداف” في البطولة برصيد 6 أهداف.
ولد كيمبس في بيل فيل- قرطبة- في الأرجنتين عام 1954م. ونشأ في أسرة من الطبقة العاملة وقضى معظم طفولته يلعب كرة القدم مع أصدقائه. في سن الخامسة عشرة وقَّع عقدًا احترافيًا مع فريق Instituto de Cordoba حيث سجل 85 هدفًا في 105 مباريات.
كان كيمبس الشاب موهبة لا يستهان بها، ولفتت مهاراته أنظار الأندية الكبرى في الأرجنتين.


انتقاله إلى روزاريو وفالنسيا
في عام 1974م انتقل إلى فريق روزاريو سنترال، حيث أصبح هداف الدوري في موسم 1974 برصيد 25 هدفًا في 34 مباراة، وفي عام 1976م انتقل كيمبس إلى إسبانيا لينضم إلى فالنسيا؛ حيث كان له تأثير فوري على الفريق وأدائه، وذلك بعد إحرازه 24 هدفًا في موسمه الأول، وساعد فالنسيا على الفوز بكأس ملك إسبانيا.
استمر تألق كيمبس مع فريق فالنسيا؛ حيث قاد الفريق عام 1978 إلى أول لقب للخفافيش في الدوري الإسباني بعد غياب أكثر من عقد.
كذاك كان ماريو كيمبس جزءًا من فريق فالنسيا الذي فــــــــــــاز بكأس”ديل ري” عامي1979، و 1980م، وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1980م.


بعدها عاد للدوري الأرجنتيني من بوابة ريفر بليت، الذي فاز معه بلقب الدوري الأرجنتيني 1981م، ثم انتقل لاحقًا للعب لعدة أندية أخرى.
مهاراته الفذة
أكسبه أداؤه الرائع استدعاءً للمنتخب الأرجنتيني، حيث سرعان ما أثبت نفسه كلاعب أساسي. ومع ذلك، جاء أعظم إنجازاته في عام 1978م؛ حيث لعب دورًا بارزًا في تتويج الأرجنتين بلقبها الأول في كأس العالم؛ حيث كان كيمبس نجم المباراة النهائية التي جمعت مناخب الأرجنتين مع المنتخب الهولندي، ونجح في تسجيل هدفين حاسمين، ليتوج باللقب مع منتخب راقصي التانجو، وأيضًا بالحذاء الذهبي كأفضل هداف في البطولة، بالإضافة إلى الكرة الذهبية كأفضل لاعب في نسخة مونديال 1978.


إصاباته المتكررة
على الرغم من نجاحاته المميزة، إلا أن مسيرة كيمبس تخللتها عدة نكسات نتيجة الإصابات التي لاحقته، فاعتزل كرة القدم عام 1996م بعد فترة قضاها في نادي بيليتا جايا الإندونيسي.


سجله التهديفي
سجل كيمبس أكثر من 300 هدف في مسيرته الاحترافية، وكان معروفًا بمهاراته وسرعته وقدمه اليسرى القوية. حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم أرجنتيني ثلاث مرات، وتم إدخاله في قاعة مشاهير كرة القدم الأرجنتينية في عام 1997م. وقد عمل أيضًا كمعلق ومحلل تلفزيوني بعد مغادرته للمستطيل الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *