متابعات

«اللودج».. بوابة المواهب للساحة العالمية

البلاد – جدة

يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، برامجه من أجل تعزيز صناعة السينما في المملكة والعالم العربي، والمنافسة عالَمِيّاً في صناعة الأفلام، ومؤخراً، اختار مهرجان البحر الأحمر السينمائي ضمن برنامج “معامل البحر الأحمر”، 12 مشروعاً للمشاركة في اللودج، ضمن دورة هذا العام، لمواهب جديدة وواعدة من المملكة وأفريقيا والعالم العربيّ.

وينطلق برنامج “اللودج” بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام، وبرعاية فيلم العُلا، لرعاية ودعم المواهب الناشئة، والارتقاء بجودة إمكانيات المواهب الناشئة وتقديمها للساحة الدوليّة.

وينطوي جدول “اللودج” لهذا العام على 5 ورش عمل مكثّفة، منها أربع ورش ستقام بشكل شخصي مع المشاركين وورشة واحدة عن بُعد، فيما تتطلع الورش لإثراء مجموعة متنوعة من المواهب ضمن المراحل الأولى من مسيرتهم المهنية بأساسيات وأدوات صناعة الأفلام لتقديم قصص مبتكرة على الشاشة.


وتبدأ ورشة العمل الأولى في مدينة صناعة الأفلام السعودية بالعُلا، على أن تختتم الورشة الأخيرة التي تشمل طرح المشاريع المختارة بالتزامن مع الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 30 نوفمبر- 9 ديسمبر في جدة.

وتغطّي الورش منهجاً متكاملاً في أساسيات الصناعة ابتداءً من المونتاج وهندسة الصوت وصولاً إلى المراحل المتقدّمة من عملية صناعة الأفلام، كمرحلة ما بعد الإنتاج وإستراتيجيات البيع، فيما ستتمكن المشاريع المختارة من الاستفادة من شبكة ثريّة من المعارف ووسائل الدعم في الصناعة من قِبل خبراء في صناعة السينما.ويضم “اللودج” لهذا العام قارّة أفريقيا لقائمة المؤهلين والمستفيدين من فرص البرنامج، جنباً إلى المملكة والمشاركين بالعالم العربي، فيما سيتقاسم الفائزون في البرنامج منحةً إنتاجيّة تصل مجموعها قيمتها 200 ألف دولار، للمساعدة في إنتاج مشاريعهم.


وأوضح رئيس معامل البحر الأحمر ريان عاشور، أن معامل البحر الأحمر تنمو كمنصة واسعة النطاق لتشمل برامج متعددة، بما في ذلك “اللودج”، مشيراً إلى أن المعامل ستبني نظاماً بيئياً متكاملاً يدعم عملية تطوير صانعي الأفلام ليتمكنوا من المضي قدماً بمشاريعهم إلى الأمام وتقديمها إلى صندوق البحر الأحمر للدعم المادّي ثم إلى سوق البحر الأحمر للطرح والبيع، متطلعاً إلى صناعة سينمائية مزدهرة في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *