متابعات

بناء السوق السينمائي السعودي .. مهرجان دولي للأفلام بجامعة عفت

البلاد ـ جدة

يعمل قسم العلوم في الفنون السينمائية، بجامعة عفت إلى تثقيف وإلهام قادة الغد في صناعات الفن والترفيه من خلال ادماج القيم الأساسية للجامعة في المعالجات النظرية والتطبيقية للفن السينمائي.​

ويهدف القسم إلى الحصول على الاعتراف الدولي لبرنامج بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية من خلال تعزيز حضوره في المساهمة الفعالة في إنتاج صناعة الإعلام والسينما الوطنية والدولية. فَضْلاً عن توفير بيئة عمل أخلاقية مساعدة للشفافية والإنتاجية والابتكار من خلال القيادة الفعالة والسعي والحصول على الاعتماد والتصنيف الدولي، إلى جانب الحفاظ على التميز الأكاديمي من خلال توفير تعليم عالي الجودة في مجال الإعلام وصناعة الأفلام يوازن بين المناهج النظرية والتطبيقية، ويشجع الطالبات على الإبداع والابتكار، إضافة إلى السعي نحو تأسيس وريادة تعليم الفنون السينمائية في المملكة العربية السعودية والمنافسة عالمياً.

وفي هذا السياق تنطلق يوم الاثنين القادم، الدورة العاشرة من مهرجان عفت الدولي لأفلام الطلاب، تحت رعاية وحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، بمدينة جدة. وتحمل الدورة العاشرة من المهرجان التابع لجامعة عفت شعار “بحر من الأفلام”.


واستقبل المهرجان هذا العام أكثر من 2000 فيلم من أعمال طلاب السينما من جميع أنحاء العالم، اِحْتِفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لمدرسة الفنون السينمائية، وتم اختيار 60 فيلماً قَصِيراً ليتم عرضها في الدورة العاشرة للمهرجان. وَاِنْطِلاقاً من هذا الاهتمام نظمت الجامعة أمس مؤتمراً صحفياً بمكتبة الجامعة، تم خلاله الكشف، عن أهم ملامح المهرجان، وقد افتتحت المؤتمر، الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيسة الجامعة، فيما استعرضت الدكتورة أسماء إبراهيم عميدة كلية العمارة والتصميم البيانات والفعاليات المصاحبة للمهرجان.

وتشير الحيثيات إلى أن المهرجان يهدف إلى تطوير صناعة السينما السعودية، وأن يكون مَرْكَزاً وملتقىً ثقافياً لإقامة شبكة لصناع الأفلام المحليين والعالميين، وإتاحة الفرصة لمشاهدة منوعات من الأفلام القصيرة لطلاب السينما من داخل السعودية وجميع أنحاء العالم ومناقشتها.

يذكر أن مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت هي أول مدرسة تقدم فرصة دراسة بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا البرنامج الدرجة الجامعية الأولى والوحيدة في التعليم العالي في المملكة التي تخرج مهنيين مؤهلين لتلبية احتياجات السوق لهذه الصناعة المزدهرة. بالإضافة إلى ذلك، أدت رؤية المملكة 2030 وتركيزها المتجدد على الإعلام والترفيه إلى زيادة الطلب على إنشاء محتوى احترافي في الإنتاج الإعلامي والأفلام يلهم ويعزز مجتمعاً نابِضاً بالحياة. في هذا السياق الاجتماعي والاقتصادي، فإن برنامج بكالوريوس العلوم في الفنون السينمائية بجامعة عفت قائم على أسس استراتيجية ليصبح بَرْنامَجاً بارِزاً ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن أَيْضاً فَي منطقة الخليج بأكملها ليساهم في بناء السوق السينمائي السعودي.

أهداف قسم العلوم في الفنون السينمائية

  • تأسيس ريادة الفنون السينمائية بالمملكة
  • الحفاظ على التميز الأكاديمي
  • تشجيع الطالبات على الإبداع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *