اجتماعية مقالات الكتاب

قراءة في لائحة «1»

صدرت اللائحة التنفيذية لنظام حقوق كبير السن ورعايته.. وفيما يلي قراءة أولية في اللائحة.. فقد نصت المادة 17 من اللائحة التنفيذية على التالي: “يصدر الوزير القرارات والتعليمات والتفسيرات اللازمة تنفيذ هذه اللائحة”، هنا يتساءل المراقب هل صدرت تفسيراتٌ لما جاء في اللائحة؟

كما أن النظام حدد عُمر كبير السن الذي يشمله النظام ببلوغ 60 عاماً فأكثر دون أي استثناءات، غير إن اللائحة يبدو أنها خالفت هذا بأن وضعت شرطاً غريباً يمكن أن يفتح باباً لإهدار حقوق كبير السن، والشرط الذي وضعته اللائحة هو: (كبير السن المحتاج)، فما هو الاحتياج؟ وما معياره؟ ومن هو المحتاج؟ ومن يحدد هذا المحتاج؟

كما جاء في النظام وضع خصومات في رسوم السلع والخدمات، غير إن اللائحة لم تضع حداً أدنى لمثل هذه الخصومات وكان الأولى أن تضع ذلك.. ومثال ذلك: لو جاءت الخصومات أقل من 50 % فإنها لن تكون ذات جدوى ولا مفيدة للمتلقي وهو كبير السن.

كما لم تُلزِم اللائحة الجهات الحكومية والخاصة بتوقيت زمني لإصدار تلك الخصومات وإعلانها للعامة وتحديد نسبتها بشكل واضح، بل تركت التوقيت مفتوحاً وهذا خللٌ يعتري اللائحة.

وفي مختلف الجهات التي يراجعها كبير السن هل رأيتم مساراً خاصاً كُتب عليه خاص بكبار السن؟
كما لم تُحدد اللائحة الجهة المنوط بها متابعة التطبيق في مختلف الجهات بل تركت أمر التفتيش على مسألة تطبيق النظام ولائحته التنفيذية عائماً دون أن يعرف كبير السن ما هي الجهة التي يتصل بها أو يتواصل معها ليرفع شكواه من عدم تطبيق ما ورد في النظام ولائحته التنفيذية.. وللقراءة بقية..

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *